الخميس 2 مايو / مايو 2024

الهجوم على أوكرانيا مستمر.. واشنطن تتهم موسكو بالسعي لضم أراضٍ جديدة

هجمات صاروخية في في كراماتورسك وأوديسا أسفرت عن سقوط ضحايا
هجمات صاروخية في في كراماتورسك وأوديسا أسفرت عن سقوط ضحايا (الصورة: أناضول)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الهجوم على أوكرانيا مستمر.. واشنطن تتهم موسكو بالسعي لضم أراضٍ جديدة

شارك

الهجوم على أوكرانيا مستمر.. واشنطن تتهم موسكو بالسعي لضم أراضٍ جديدة

آخر تحديث

شارك

واصلت القوات الروسية هجومها وعمليات القصف على مدن أوكرانية خاصة في الشرق في إطار سعيها للسيطرة على هذه المنطقة بشكل كامل.

فقد أسفر هجوم صاروخي عن مقتل شخص في كراماتورسك، المدينة الرئيسية الخاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي تسعى القوات الروسية للاستيلاء عليها. 

وفي جنوب أوكرانيا، في منطقة أوديسا، سقطت سبعة صواريخ أطلقتها القوات الروسية ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل من بينهم طفل بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وأمس الثلاثاء، استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل بايدن السيدة الأولى في أوكرانيا أولينا زيلينسكا في البيت الأبيض في زيارة تأتي قبل كلمة لها أمام الكونغرس اليوم الأربعاء.

في غضون ذلك، اتهم البيت الأبيض روسيا بـ"السعي لضمّ أراضٍ أوكرانية" سيطرت عليها في الأشهر الأخيرة، مؤكّدًا أنّ موسكو تستخدم "الطريقة" نفسها التي استخدمتها عندما ضمّت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

وفي المقلب الروسي، أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعقاب قمّة في طهران أنّ شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" ستفي بـ"كامل" التزاماتها تجاه عملائها، في وقت خفّضت فيه إمداداتها إلى أوروبا في خضمّ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كما اشترط الرئيس الروسي أن يرفع الغرب كلّ القيود التي فرضها على تصدير الحبوب الروسية لكي تسهّل موسكو تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة حاليًا.

المزيد حول القصة

Share

روسيا: طائرة مسيرة أوكرانية استهدفت مفاعلًا نوويًا في خيرسون

اتهمت روسيا اليوم الأربعاء أوكرانيا بإطلاق النار من طائرتين مسيرتين صوب مفاعل نووي في منطقة زابوريجيا الأوكرانية يوم الإثنين، لكنها قالت إن المفاعل لم تلحق به أضرار.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "تشكيلات من القوميين الأوكرانيين استعملت طائرتين مسيرتين لتنفيذ هجوم على منشآت مفاعل زابوريجيا النووي لتوليد الطاقة. تم تدمير مسيرة لدى اقترابها من المفاعل. من حسن الحظ أن ذلك لم يؤد لأضرار في معدات المفاعل وحدوث كارثة".

Share

صندوق النقد الدولي: النمو في ألمانيا يتعثر تحت ضغط من نقص الغاز الروسي

عدل صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد ألمانيا إلى 1.2% هذا العام و0.8% في 2023 بينما يكبح الهجوم الروسي على أوكرانيا انتعاش أكبر اقتصاد في أوروبا بعد الجائحة.

وفي مايو/ أيار، توقع صندوق النقد أن الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا سيرتفع 2% في 2022 وما يزيد قليلًا عن هذه النسبة في 2023 في أعقاب نمو بلغ 2.9% في 2019 .

وأحدث أرقام من صندوق النقد، التي تستند إلى مشاورات سنوية مع ألمانيا اختتمت مؤخرًا، أكثر قتامة من توقعات البنك المركزي الألماني (البوندسبنك) الذي توقع في يونيو/ حزيران نموًا عند 1.9% و2.4% في 2022 و2023 على الترتيب.

Share

أميركا: روسيا تستخدم القصف المدفعي بلا هوادة في شرقي أوكرانيا

أعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية أن "روسيا تستخدم القصف المدفعي بلا هوادة ضد المناطق شرقي أوكرانيا في تكتيك يعود الى الحرب العالمية الأولى".

Share

غازكاد الألمانية تتوقع استئناف شحنات الغاز الروسي بمستوياتها السابقة

أعلنت شركة غازكاد Gascade الألمانية التي تدير خطوط الأنابيب بأنها تتوقع استئناف إيصال شحنات الغاز الروسي عبر نورد ستريم 1 في موعدها بعد انتهاء أعمال الصيانة الخميس.

وقالت الشركة في بيان الأربعاء: "نفترض أنه بناء على البيانات الحالية، سيستأنف نقل الغاز عبر نورد ستريم بالمستوى الذي كان عليه قبل أعمال الصيانة (أي 40% من إمكانيات النقل)".

Share

مسؤول روسي: أوكرانيا قصفت قريتين حدوديتين ومقتل شخص

قال حاكم منطقة بيلغورود بجنوب روسيا اليوم الأربعاء إن أوكرانيا قصفت قريتين روسيتين قرب الحدود وقتلت أحد السكان.

وأضاف الحاكم فياتشيسلاف جلادكوف على تلغرام: "بحسب تقارير أولية سقطت خمس قذائف في نيخوتيفكا. لحقت أضرار بأربعة منازل، بالأسقف والنوافذ وسياج ونادي القرية".

Share

موسكو تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لتسهيل تصدير الحبوب الروسية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه شدد لدى الأمم المتحدة على ضرورة الحصول على اتفاق لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية الروسية المتأثرة بالعقوبات الغربية مقابل الإفراج عن الحبوب الأوكرانية العالقة.

وقال في مقابلة أجرتها معه وكالة "ريا نوفوستي": "بعثنا بالأمس رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة قلنا فيها ها هي المبادرة بأيديكم، فلنتخذ قرارًا يهم الأوكرانيين وآخر يهم الروس".

وأكد بأن أوكرانيا رفضت طرح مسألة الحبوب الروسية خلال المفاوضات التي عقدت الأسبوع الماضي في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة وتركيا.

وقال لافروف: "اتفقنا على المبادئ الأساسية لتصدير الحبوب الأوكرانية، لكن عندما طلب وفدنا إضافة قسم ثان يتعلق بالحبوب التي تنتجها روسيا، رفض الأوكرانيون الأمر بشكل قاطع. والتزم وفد الأمم المتحدة بالصمت بشكل معيب".

Share

مفوضية اللاجئين: أكثر من 9.5 مليون عبروا الحدود من أوكرانيا

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الأربعاء أن عدد من عبرو الحدود من أوكرانيا تجاوز 9.5 مليون عملية لأول مرة منذ هجوم روسيا عليها.

وأظهر إحصاء المفوضية اليوم أنه جرى تسجيل ما إجماليه تسعة ملايين و547 ألفا و969 حالة عبور للحدود من أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط.

Share

لافروف: أهداف روسيا في أوكرانيا لم تعد تقتصر على دونباس

نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوستي" عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله اليوم الأربعاء إن أهداف موسكو الجغرافية من "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا لم تعد مقتصرة على منطقة دونباس الشرقية بل تتضمن عددا من المناطق الأخرى.

ونقلت الوكالة أيضًا عن لافروف قوله إن أهداف روسيا ستتوسع أكثر إذا قدم الغرب أسلحة بعيدة المدى لكييف.

وحين بدأت روسيا هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أي نية لاحتلال أراض أوكرانية قائلًا إن هدفه هو نزع السلاح والتخلص من "النازيين" في البلاد، وهو تصريح رفضته كييف والغرب باعتباره ذريعة لشن حرب توسعية استعمارية.

Share

فون دير لايين: روسيا تستخدم الغاز سلاحًا ضد الاتحاد الأوروبي

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين روسيا الأربعاء باستخدام الغاز" سلاحًا" ضد الاتحاد الأوروبي بخفضها الإمدادات بشكل جذري، داعية الدول السبع والعشرين الأعضاء إلى الاستعداد لتوقف كامل.

وأضافت عند تقديمها خطة المفوضية لخفض استهلاك الغاز في دول الاتحاد "روسيا تمارس ابتزازًا وتستخدم الغاز سلاحًا. وفي حال حصول انقطاع كبير لا بل كامل في امدادات الغاز (الروسية) يحب أن تكون أوروبا مستعدة".

Share

تعرض جسر رئيسي في خيرسون "لأضرار جسيمة" في قصف أوكراني

أعلنت السلطة المحلية التي عينتها موسكو في منطقة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا اليوم الأربعاء أن قصفا أوكرانيًا ألحق أضرارًا جسيمة بجسر أنتونيفسكي الرئيسي بالمنطقة.

وكان الجسر، وهو واحد من معبرين فقط يصلان القوات الروسية بالأراضي التي احتلتها على الضفة الغربية من نهر دنيبرو في جنوب أوكرانيا، هدفًا رئيسيًا للقوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة، واستخدمت كييف صواريخ عالية الدقة موردة من الولايات المتحدة في محاولة تدميره.

وأغلق فولوديمير سالدو رئيس الإدارة المحلية التي عينتها روسيا في خيرسون الجسر أمام مركبات الشحن صباح اليوم الأربعاء فيما وصفه بأنه "إجراء مؤقت" للسماح بأعمال إصلاح.

وقال مسؤولون محليون لوكالة الإعلام الروسية إن أوكرانيا قصفت الجسر في الساعة الرابعة صباحا مستخدمة 12 قذيفة من منظومة هيمارس الأميركية وهو نظام مدفعية بعيد المدى وردته الولايات المتحدة وتأمل كييف أن يحول دفة الحرب لصالحها.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الإدارة المحلية قوله "إذا استمرت الضربات قد ينهار الجسر".

ووصفت وزارة الدفاع البريطانية الجسر بأنه نقطة ضعف رئيسية للقوات الروسية.  

المزيد حول القصة

Close