الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الأثر الاقتصادي لحرب أوكرانيا.. معركة تستنزف روسيا بعد أوروبا

الأثر الاقتصادي لحرب أوكرانيا.. معركة تستنزف روسيا بعد أوروبا

Changed

نافذة إخبارية من أرشيف "العربي" (11 يوليو الجاري) حول استخدام روسيا للغاز كسلاح سياسي بوجه أوروبا (الصورة: تويتر)
يرى الاقتصاديون أن روسيا على المدى الطويل ستدفع ثمنًا باهظًا للحرب وهو تعميق الركود الاقتصادي من خلال غياب الاستثمار وانخفاض دخل شعبها.

تتضاعف مؤشرات الأزمة الاقتصادية في جميع أنحاء أوروبا مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتقوم بنوك الطعام في إيطاليا بإطعام المزيد من المحتاجين بينما يرفض المسؤولون الألمان أجهزة التكييف ويعدون خططًا لتقنين الغاز الطبيعي وإعادة تشغيل محطات الفحم. كما انخفض اليورو إلى أدنى مستوى خلال 20 عامًا مقابل الدولار وسط ارتفاع توقعات الركود في أوروبا بفعل أزمة الطاقة التي تعيق استمرار الصناعة التي لم تنتعش بعد من آثار كوفيد 19. 

وفي الوقت نفسه، تعود تكاليف الطاقة المرتفعة التي غذتها الحرب بالفائدة على روسيا، وهي مصدر رئيسي للنفط والغاز الطبيعي، والتي ساهم بنكها المركزي بالعيش مع العقوبات في استقرار الروبل والتضخم على الرغم من العزلة الاقتصادية.

ومع ذلك، وبحسب تقرير لوكالة "أسوشيتد برس"، يقول الاقتصاديون: "إن روسيا، على المدى الطويل، بينما تتجنب الانهيار الكامل، ستدفع ثمنًا باهظًا للحرب وهو تعميق الركود الاقتصادي من خلال الاستثمار المفقود وانخفاض الدخل لشعبها".

تحديات تواجه أوروبا

وبحسب التقرير، فالتحدي الأكثر إلحاحًا الذي تواجهه أوروبا هو على المدى القصير عبر محاربة تضخم قياسي بنسبة 8.6% واجتياز فصل الشتاء دون حدوث نقص حاد في الطاقة. وتعتمد القارة على الغاز الطبيعي الروسي، وتنعكس أسعار الطاقة المرتفعة على المصانع وتكاليف الغذاء وخزانات الوقود.

ويلقي عدم اليقين بثقله على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الصلب والزراعة، والتي قد تواجه تقنين الغاز الطبيعي لحماية المنازل في حال تفاقم الأزمة. فقد قامت إحدى الجمعيات التعاونية الكبيرة لمنتجات الألبان في مدينة بايدنج الألمانية خارج ميونيخ بتخزين 200000 لتر من زيت الوقود، حتى تتمكن من الاستمرار في إنتاج الطاقة والبخار لبسترة الحليب والحفاظ عليه باردًا في حالة انقطاع الكهرباء أو الغاز الطبيعي.

ويعد هذا الإجراء الوقائي مهمًا لـ1800 مزارع وأبقارهم البالغ عددها 50000 والتي تنتج مليون لتر من الحليب يوميًا. وتستخدم منتجات الألبان في ساعة واحدة، ما يعادل عاما من الكهرباء للمنزل للحفاظ على ما يصل إلى 20000 لوح من الحليب باردًا.

وتتجلّى المشاكل الاقتصادية أيضًا على مائدة الأوروبيين وتقدر مجموعات المستهلكين أن الأسرة الإيطالية النموذجية تنفق 681 يورو أكثر هذا العام على الطعام.

وقال داريو بوجيو مارزيت، رئيس بنك الطعام في لومباردي، الذي يضم عشرات المؤسسات الخيرية التي تدير مطابخ الحساء وتقدم المواد الغذائية الأساسية: "نحن قلقون حقًا بشأن الوضع والزيادة المستمرة في عدد العائلات التي ندعمها". 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الحكومة تهدف إلى الحفاظ على الطاقة من خلال إطفاء الأنوار ليلًا واتخاذ خطوات أخرى. وبالمثل، يتوسل المسؤولون الألمان إلى الناس والشركات لتوفير الطاقة ويطلبون تخفيف التدفئة والتكييف في المباني العامة.

ركود اقتصادي متوقع

يأتي ذلك في أعقاب قيام روسيا بقطع الغاز الطبيعي أو تقليصه عن عشرات الدول الأوروبية. كما تم إغلاق خط أنابيب غاز رئيسي للصيانة المجدولة الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من عدم استئناف التدفقات عبر نورد ستريم 1 بين روسيا وألمانيا.

وبحسب "أسوشيتد برس"، يتوقع كارستن برزيسكي، كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو في بنك "أي أن جي"، حدوث ركود في نهاية العام مع انخفاض القوة الشرائية بفعل ارتفاع الأسعار. وسيعتمد النمو الاقتصادي في أوروبا على المدى الطويل على ما إذا كانت الحكومات ستتعامل مع الاستثمارات الضخمة اللازمة للانتقال إلى اقتصاد قائم على الطاقة المتجددة.

وقال برزيسكي: "بدون استثمار، بدون تغيير هيكلي، الشيء الوحيد المتبقي هو الأمل في أن كل شيء سيعمل كما كان من قبل، لكنه لن يعمل".

وفي الوقت الذي تعاني فيه أوروبا، نجحت روسيا في تثبيت سعر صرف الروبل وسوق الأسهم والتضخم من خلال تدخل حكومي واسع النطاق. كما يجد النفط الروسي المزيد من المشترين في آسيا، وإن كان ذلك بأسعار مخفضة، مع تراجع العملاء الغربيين.

اقتصاد روسيا المحصن

فبعد تعرضه لعقوبات بسبب الاستيلاء على منطقة القرم في أوكرانيا عام 2014، بنى الكرملين اقتصادًا محصنًا من خلال إبقاء الديون منخفضة ودفع الشركات إلى الحصول على قطع الغيار والمواد الغذائية من داخل روسيا.

وعلى الرغم من إغلاق الشركات المملوكة لأجانب وتعثر روسيا في سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ أكثر من قرن، لا يشعر بأزمة وشيكة في وسط مدينة موسكو. ولا يزال الشباب الأثرياء يذهبون إلى المطاعم والمتاجر رغم مغادرة الشركات الغربية.  لكن في المقاطعات الأقل ثراءً تشعر العائلات بعدم كفاية ميزانية الأسرة.

ويقول الاقتصاديون إن سعر صرف الروبل - أقوى مقابل الدولار مما كان عليه قبل الحرب - وتراجع التضخم يقدم صورة مضللة.

فالقواعد التي تمنع إخراج الأموال من البلاد وتجبر المصدرين على استبدال معظم أرباحهم الأجنبية من النفط والغاز بالروبل، أدت إلى تلاعب في سعر الصرف.

تراجع دخل الروس

وكتب جانيس كلوغ، الخبير في الاقتصاد الروسي في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية، في تحليل حديث، أن معدل التضخم "فقد معناه جزئيًا"، هذا لأنه لا يأخذ في الحسبان اختفاء السلع الغربية، وربما يعكس انخفاض التضخم تراجع الطلب.

فقد تم توظيف حوالي 2.8 مليون روسي في شركات أجنبية أو مختلطة الملكية عام 2020، وفقًا للباحث السياسي إيليا ماتفيف. وإذا تم أخذ الموردين في الاعتبار، فإن ما يصل إلى 5 ملايين وظيفة، أو 12% من القوة العاملة، تعتمد على الاستثمار الأجنبي.

وقد تجد الشركات الأجنبية ملاكًا روسيًا، وسوف تمنع الحمائية ووفرة الوظائف الحكومية البطالة الجماعية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close