الأحد 5 مايو / مايو 2024

"الوضع يتدهور" في مجمع أزوفستال.. وزيرة ألمانية تزور مدينة بوتشا الأوكرانية

"الوضع يتدهور" في مجمع أزوفستال.. وزيرة ألمانية تزور مدينة بوتشا الأوكرانية

Changed

فيديو من "أنا العربي" يتناول مجزرة بوتشا التي تتهم القوات الروسية بارتكابها (الصورة: غيتي)
قال مسؤول روسي إن بلاده لا تخطط لإغلاق سفاراتها في أوروبا بعد فرض عقوبات مشددة عليها، بينما زارت وزيرة الخارجية الألمانية مدينة بوتشا حيث تتُهم القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب فهيا.

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده لا تخطط لإغلاق سفاراتها في أوروبا، ردًا على إجراءات غير ودية من الغرب وتوسيع عقوباته على موسكو، بحسب ما نقلت عنه وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء.

وقال ألكسندر جروشكو، نائب وزير الخارجية لوكالة الإعلام الروسية: "هذا ليس من تقاليدنا... لذلك نعتقد أن عمل مكاتب التمثيل الدبلوماسي مهم".

ويأتي ذلك بعد إلقاء مادة حمراء أمس الإثنين، على السفير الروسي في بولندا من قبل محتجين على الحرب في أوكرانيا، بولندا أثناء توجهه لوضع الزهور في المقبرة العسكرية السوفيتية في وارسو للاحتفال بالذكرى الـ 77 للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، فيما قامت موسكو بإرسال مذكرة "احتجاج قوية" لاحقًا.

100 مدني في مصنع "آزوفستال"

ميدانيًا، كشف أحد مساعدي رئيس بلدية مدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا اليوم الثلاثاء، عن وجود ما لا يقل عن 100 مدني ما زالوا في مصنع "آزوفستال" الذي يتعرض لقصف روسي مكثف.

وكتب بيترو آندريوشينكو، مساعد رئيس البلدية على تطبيق "تيليغرام": "بالإضافة إلى الجيش، هناك ما لا يقل عن 100 مدني لا يزالون في ملاجئ (آزوفستال). ولكن ذلك لا يقلل من كثافة الهجمات من قبل المحتلين".

بدورها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إلى أن أكثر من ألف جندي أوكراني منهم مئات الجرحى لا يزالون داخل المجمّع، لافتة إلى أن "الوضع يتدهور يوميًا".

وبدأت عمليات إجلاء للمدنيين من آزوفستال، تحت إشراف الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وزيرة الخارجية الألمانية في بوتشا

في غضون ذلك، زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك مدينة بوتشا الأوكرانية التي باتت مدمرة بشكل شبه كامل، حيث اتُّهم الجنود الروس بقتل مدنيين في أبريل/ نيسان الفائت، وذلك خلال زيارة مفاجئة لأوكرانيا.

وتعد بيربوك، التي التقت سكان الضاحية التابعة لكييف خلال الزيارة غير المعلنة مسبقًا، الأخيرة ضمن مجموعة من الدبلوماسيين والقادة الأجانب الذين زاروا بوتشا، وهي واحدة من عدة بلدات وقرى تحيط بكييف اتُّهم الجنود الروس بارتكاب جرائم حرب فيها، حيث عُثر على عشرات الجثث لأشخاص مكبلين يرتدون ملابس مدنية في شوارع المدينة، مع آثار طلقات في الرأس.

ورغم نفي روسيا ضلوعها بهذه الجرائم، لكن تقول أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون والأمم المتحدة، بأن لديهم أدلة على أن القوات الروسية مسؤولة عن مقتل معظم المدنيين الذين عثر على جثثهم في بوتشا.

أرقام القتلى أعلى بكثير

يأتي ذلك في وقت أشارت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا اليوم الثلاثاء إلى أن عدد القتلى المدنيين في البلاد منذ بدء الحرب أعلى بالآلاف من العدد الرسمي البالغ 3381 قتيلا.

وقالت ماتيلدا بوغنر في إفادة صحفية في جنيف ردًا على سؤال عن العدد الإجمالي للقتلى والجرحى: "نعكف على إعداد تقديرات، لكن كل ما يمكنني قوله إنه أعلى بالآلاف عن الأرقام التي قدمناها لكم حتى الآن".

وأضافت: "الثقب الأسود الكبير حقيقة هو ماريوبول حيث من الصعب علينا الحصول على معلومات موثقة بشكل كامل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close