السبت 13 يوليو / يوليو 2024

اليمن.. جماعة الحوثي تعلن مضاعفة الرحلات الجوية من صنعاء إلى الأردن

اليمن.. جماعة الحوثي تعلن مضاعفة الرحلات الجوية من صنعاء إلى الأردن

Changed

فقرة إخبارية سابقة في "الأخيرة" تضيء على عودة مطار صنعاء الدولي للعمل بعد توقف دام ست سنوات (الصورة: غيتي)
كشفت جماعة الحوثي عن اتفاق يسمح بزيادة عدد الرحلات الجوية من العاصمة صنعاء إلى الأردن بواقع ثلاث رحلات أسبوعيًا.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، أن التحالف العسكري بقيادة السعودية سمح بمضاعفة عدد الرحلات الجوية من مطار صنعاء (شمال) إلى العاصمة الأردنية عمان.

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للجماعة عن وكيل هيئة الطيران المدني بالجماعة رائد جبل قوله إن "التحالف سمح بثلاث رحلات إضافية (كل أسبوع) من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن".

واعتبر وكيل الهيئة أن "بقاء الرحلات على وجهة واحدة يضاعف التكاليف على المواطنين الراغبين في السفر إلى وجهات أخرى غير العاصمة عمّان".

"مطالبة بالتشغيل الكامل للمطار"

وطالب المسؤول الحوثي بالسماح بتشغيل مطار صنعاء بشكل كامل؛ معتبرًا ذلك "استحقاقًا إنسانيًا بالشعب اليمني". ولم يحدد المسؤول الحوثي موعدًا لبدء تسيير الرحلات الإضافية.

وجرى إعادة تشغيل 3 رحلات جوية أسبوعيًا من مطار صنعاء نحو مطار الملكة علياء في عمّان العام الماضي بعد توقف استمر أكثر من سبع سنوات.

وأصرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في حينه على أن يكون كل الركاب، في رحلات كانت مقررة الشهر الماضي من صنعاء للأردن، حاملين لجوازات سفر صادرة من طرفها في محاولة لمنع الاعتراف بالحوثيين كسلطة فعلية في صنعاء الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

لكنها وفي وقت لاحق وافقت بعد محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانس غروندبرغ على السماح لحاملي الجوازات الصادرة من جهة الحوثيين على الصعود على متن الرحلات.

ويشهد اليمن في الوقت الحالي تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن منها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وتتكثف منذ شهور مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close