الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

اليورو يتراجع لأدنى مستوى أمام الدولار في عقدين

اليورو يتراجع لأدنى مستوى أمام الدولار في عقدين

Changed

قراءة في "صباح جديد" توضح أسباب تدهور قيمة اليورو أمام الدولار (الصورة: رويترز)
تواجه القارة الأوروبية أزمة طاقة متصاعدة، بعد إعلان شركة غازبروم الروسية، الجمعة، أن إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم 1، متوقفة للصيانة.

تراجع سعر صرف اليورو الأوروبي أمام الدولار الأميركي في التعاملات الصباحية، الإثنين، لأدنى مستوى في 20 عامًا.

وبلغ سعر صرف اليورو الأوروبي في بداية التعاملات الأسبوعية اليوم، 0.99 لكل دولار أميركي نزولًا من 0.993 في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وتواجه القارة الأوروبية أزمة طاقة متصاعدة، بعد إعلان شركة غازبروم الروسية، الجمعة، أن إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم 1، متوقفة للصيانة، فيما لم يحدد موعد لاستئناف الضخ.

يأتي ذلك، بالتزامن مع ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي صباح اليوم، أمام سلة من ست عملات رئيسة إلى 110 بنسبة صعود بلغت 0.81% مقارنة مع إغلاق تعاملات الجمعة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2002.

ويتلقى الدولار دعمًا من بيانات الوظائف القوية في السوق الأميركية، ما يعني أن الفيدرالي حصل على سبب آخر لزيادة أسعار الفائدة، في اجتماع يعقد بتاريخ 21 سبتمبر/ أيلول المقبل.

أزمة الطاقة

وأعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، الجمعة الماضية، تعليق عمليات التسليم كليًا عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم، عازية ذلك إلى اكتشاف تسرب للزيت في إحدى التوربينات.

وتأتي هذه الخطوة بعدما اتفق وزراء مالية مجموعة دول السبع على تحديد سقف لأسعار النفط الروسي في اجتماع عبر الإنترنت، بهدف تقليص إيرادات موسكو من النفط التي عللتها الدول الغربية بتمويل روسيا الحرب على أوكرانيا.

كما حذر الكرملين من أن فرض الدول الغربية سقفًا لسعر بيع النفط الروسي، سيزعزع استقرار سوق النفط العالمي.

ويرى الأوروبيون الذين يدعمون أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، أن موسكو تستخدم هذه الذريعة لإخضاعهم لابتزاز في مجال الطاقة مع اقتراب الشتاء وتخشى عدة دول من مواجهة نقص.

وتتهم السلطات الروسية القادة الأوروبيين بأنهم مسؤولون عن الصعوبات في تسليم شحنات الغاز، مؤكدة أن العقوبات التي فرضت على موسكو إثر هجومها على أوكرانيا حرمت خط أنابيب الغاز نورد ستريم من معدات تضمن عمله بشكل سليم.

شارك القصة

تابع القراءة
Close