الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

انتخابات تركيا.. لماذا قرر سنان أوغان دعم أردوغان في الجولة الثانية؟

انتخابات تركيا.. لماذا قرر سنان أوغان دعم أردوغان في الجولة الثانية؟

Changed

مدير مركز إسطنبول للفكر بكير أتاجان يستبعد قدرة أوغان على توجيه أصوات داعميه لأردوغان (الصورة: غيتي)
أعلن سنان أوغان الذي خرج من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية دعم الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية بعد لقاء جمع الرجلين الجمعة.

قرر سنان أوغان المرشح الذي خرج من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية، أمس الإثنين، دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 28 من الشهر الجاري، موضحًا أن قراره جاء بعد التشاور مع المسؤولين في حزبه.

وكان أوغان أكد في بيان له أن مشاركته جعلت القومية الأتاتوركية ضمن أجندة البلاد والقوميين في موقع رئيسي في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أنه بهذه الكتلة أصبح قادرًا على ترجيح كفة الفوز بين أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية.

"حسابات خاصة"

واعتبر مدير مركز إسطنبول للفكر، بكير أتاجان، أن أوغان غير قادر على توجيه القاعدة التي صوّتت له في الجولة الأولى للتصويت لأردوغان في الدورة الثانية، مشيرًا إلى أن نسبة الأصوات التي حاز عليها والبالغة 5,2% مقسمة على الأحزاب الأخرى التي ساندته، من بينها حزب النصر الذي نال 2,2%، بينما نال حزب البلد النسبة نفسها قبل أن يعلن رئيسه محرم إينجه الانسحاب، أما أوغان فقد حظي بنحو 1,2% من أصوات الناخبين.

وأشار أتاجان في حديث إلى "العربي" من اسطنبول، إلى أن أوغان كان يميل إلى حزب الحركة القومية الداعم للرئيس أردوغان، فكان عليه دعمه بسبب حساباته الخاصة، لأنه يريد أن يكون رئيسًا لحزب الحركة القومية في الفترة المقبلة، وربما الترشح باسم القوميين في السنوات المقبلة لرئاسة الجمهورية.

وفي الدورة الأولى، نال أردوغان 49,5% من الأصوات أما منافسه كيليتشدار أوغلو فحصل على 44,9% أي بفارق 2,5 مليون صوت.

وبعد أن التقى أوغان بأردوغان يوم الجمعة الفائت، قال الأخير إنه ليس بحاجة لأصواته من أجل الفوز بولاية رئاسية ثالثة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close