الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

في جولة الإعادة لرئاسيات تركيا.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان ودعمه

في جولة الإعادة لرئاسيات تركيا.. سنان أوغان يعلن تأييد أردوغان ودعمه

Changed

متابعة مراسل "العربي" في أنقرة لتفاصيل إعلان سنان أوغان رسميًا دعم أردوغان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية (الصورة: الأناضول)
أفاد مراسل "العربي" بأن أوغان يؤكد عدم حصول أي مساومة مع أردوغان على أية مناصب سياسية وأن قراره جاء من "أجل الدولة".

أعلن سنان أوغان المرشح الرئاسي عن تحالف الأجداد في تركيا اليوم الإثنين عن دعمه للرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 مايو/ أيار الجاري.

وقال أوغان الذي كان حاز 5.2% من الأصوات في الجولة الأولى: "أطلب من الناخبين الذين صوتوا لنا في الجولة الأولى أن يصوتوا لأردوغان في الجولة الثانية".

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" في أنقرة: إن سنان أوغان كشف أيضًا في مؤتمره الصحافي أن المعارضة لم تقنعه بعد أن فشلت في تحقيق أغلبية بالبرلمان على العكس من تحالف الجمهور الذي حقق تلك الأغلبية ومرشحه أردوغان وعليه سيكون العمل بينهما متناسقًا.

"حماية مكتسبات تركيا وعودة اللاجئين"

وأشار مراسلنا أحمد غنّام إلى أن سنان أوغان أكد على أنه لم تحصل أي مساومة بينه وبين أردوغان على أية مناصب وإنما كان قرار دعم أردوغان مبنيًا على أساس "المبادئ ومن أجل الدولة". 

ووفق المراسل، فإن أوغان أوضح بأنهم تصرفوا و"كأنهم أبناء دولة ومن أجل حماية مكتسبات تركيا". كما شدد على الشروط التي قدمها تحالف الأجداد والتي ظهرت في دعايته الانتخابية وكانت على أساس الدعوة إلى القوميين الأتراك وحماية الإرث القومي لهم.

وقال إنه من الضروري الحفاظ على الصناعات الدفاعية وحماية حدود البلاد والاستمرار فيما سماه بـ"مكافحة الإرهاب" وكذلك التشديد على نقطة إعادة اللاجئين وترحيلهم وضبط الحدود خاصة أمام طرق تهريب البشر، وفق قوله.

وستجرى انتخابات الإعادة في تركيا في 28 مايو بعد أن تقدم أردوغان، لكن من دون تجاوز نسبة 50% من الأصوات للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم الأحد الماضي، والتي كان من المتوقع أن تشكل أكبر تحد سياسي يواجهه على الإطلاق.

وفاز حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون بأغلبية برلمانية مريحة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت أيضًا يوم الأحد الماضي.

وحصل كمال كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة الذي يضم ستة أحزاب، على 44.88% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية مقابل 49.52% لأردوغان مخالفًا توقعات استطلاعات الرأي التي رجحت تقدم كليتشدار أوغلو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close