الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

انتشار سريع.. منظّمة الصحّة تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

انتشار سريع.. منظّمة الصحّة تعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية

Changed

إضاءة في "صباح جديد" (5 يوليو 2022) حول تصاعد القلق من انتشار جدري القرود في العالم (الصورة: غيتي)
يهدف وضع "جدري القرود" كحالة طواري صحية عامة لدق ناقوس الخطر والدفع لتعاون دولي منسق للتمويل وتبادل اللقاحات.

وصفت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت، وضع جدري القرود بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا".

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن تفشي جدري القرود سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير للمنظمة.

ويهدف وصف جدري القرود بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا"، إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يفتح الباب أمام التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

واشارت وكالة "رويترز" في وقت سابق إلى أن أعضاء لجنة من الخبراء اجتمعوا يوم الخميس لمناقشة التوصية المحتملة انقسموا بشأن القرار، لكن القرار النهائي كان للمدير العام للمنظمة.

خوف من تصاعد تفشي المرض

وأعلن تيدروس عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال تصريح لوسائل الإعلام في جنيف، وأكد أن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء‭‭ ‬‬حيث أيد الإعلان ستة أعضاء وعارضه تسعة.

وأوضح تيدروس أنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف حول إعلان تفشي مرض جدري القردة "حالة طوارئ صحية عالمية".

وقال: "على الرغم من أنني أعلن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، إلا أن هذا التفشي يتركز في الوقت الحالي بين الرجال المثليين، وخاصة أولئك الذين لديهم شركاء متعددون".

وفي حالات مماثلة سابقة كان تيدروس يتبع دائمًا توصيات اللجنة، لكن الأخير قرر على الأرجح دعم أعلى مستوى من التأهب بسبب مخاوف من تصاعد حالات الإصابة ونقص المعروض من اللقاحات والعلاجات على الرغم من عدم تأييد الأغلبية.

إصابات في أكثر من 60 دولة

وجرى تسجيل أكثر من 16000 حالة إصابة بجدري القردة في أكثر من 60 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى خمس وفيات في إفريقيا.

وينتشر المرض الفيروسي عن طريق الاتصال الوثيق ويتسبب في أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وبثور على الجلد مليئة بالصديد. وحتى الآن تم تطبيق وصف حالة طوارئ عالمية على جائحة كورونا والجهود المستمرة للقضاء على شلل الأطفال.

وتواجه منظمة الصحة العالمية والحكومات ضغوطًا شديدة من العلماء وخبراء الصحة العامة لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن جدري القردة.

وارتفعت حالات الإصابة بجدري القردة بشكل كبير منذ اجتماع اللجنة لأول مرة في نهاية يونيو/ حزيران عندما كان عدد الحالات حوالي ثلاثة آلاف فقط.

وفي ذلك الوقت وافق فريق الخبراء على إعادة النظر في موقفهم من إعلان الطوارئ إذا تصاعد تفشي المرض.

وكانت إحدى القضايا الرئيسة التي تدفع إلى إعادة التقييم هي ما إذا كانت الحالات - التي تنتشر بشكل شبه كامل بين الرجال المثليين - ستنتقل إلى مجموعات أخرى ولا سيما الأطفال أو غيرهم ممن كانوا عرضة للإصابة بالفيروس في حالات تفشي سابقة في بلدان أصابها الوباء. وأعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة أول حالتي إصابة بجدري القردة في طفلين.

وكانت اللجنة قد قالت إن أي تغييرات على الفيروس نفسه قد تدفعها إلى إعادة التفكير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close