السبت 4 مايو / مايو 2024

لأول مرة.. رصد إصابتين بجدري القرود بين الأطفال في الولايات المتحدة

لأول مرة.. رصد إصابتين بجدري القرود بين الأطفال في الولايات المتحدة

Changed

"العربي" يرصد ظاهرة تفشي جدري القرود ومتابعات منظمة الصحة له (الصورة: غيتي)
رصدت الولايات المتحدة أول حالتي إصابة في جدري القرود بين الأطفال لأول مرة منذ تفشي هذا المرض، فيما أكدت مراكز مكافحة الأمراض في البلاد أن لا ارتباط بينهما.

أعلنت السلطات الصحية الأميركية، الجمعة، عن رصد حالتي إصابة بمرض جدري القرود لأول مرة بين الأطفال في الولايات المتحدة. 

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان إنه ليس هناك ارتباط بين الإصابتين اللتين تم اكتشافهما، ومن المحتمل أن تكونا نتيجة انتقال العدوى بالمنزل. وقالت الوكالة: إن الطفلين المصابين بحالة جيدة ويتم علاجهما.

وقال مسؤولون في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: إن المصابين الاثنين هما طفل من ولاية كاليفورنيا والآخر رضيع ليس مقيمًا في الولايات المتحدة، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

"اختبارات الكشف"

يشار إلى أنه في 7 يوليو/ تموز الجاري، أعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيلها أكثر من 6 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القرود وثلاث وفيات مرتبطة به منذ بداية العام في جميع أنحاء العالم.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، كشفت السلطات الأميركية عن تسجيلها أكثر من 31 إصابة بجدري القرود بين بالغين. الأمر الذي دفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى توسيع القدرة على إجراء اختبارات الكشف عن جدري القرود لتشمل خمس شركات للمختبرات التجارية وسط تزايد عدد الحالات.

وقال خافيير بيسيرا وزير الصحة والخدمات الإنسانية: "ينبغي أن يشعر جميع الأميركيين بالقلق إزاء حالات جدري القرود. لكن الجيد أن لدينا الآن الأدوات اللازمة لمكافحة وعلاج الحالات في أميركا".

وأضاف: "من خلال الزيادة الكبيرة لعدد أماكن إجراء الاختبارات في شتى أنحاء البلاد، فإننا نتيح لأي شخص الخضوع للفحص".

ويسبب جدري القرود أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا وطفحًا جلديًا وقد انتشر بشكل كبير خارج دول غرب ووسط إفريقيا حيث يتوطن المرض. وينتقل المرض بشكل رئيسي من خلال الاختلاط الوثيق.

وتم حتى الآن هذا العام تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بجدري القرود في أكثر من 60 دولة. 

واكتشف جدري القرود أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قرود أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close