الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

انتقاد مبطن للصين.. واشنطن تشيد بشفافية جنوب إفريقيا فيما يتعلق بـ"أوميكرون"

انتقاد مبطن للصين.. واشنطن تشيد بشفافية جنوب إفريقيا فيما يتعلق بـ"أوميكرون"
الأحد 28 نوفمبر 2021
تشتكي سلطات جنوب إفريقيا من أنّها "تُعاقَب" بعدما أصبح مواطنوها غير مرغوب بهم في كلّ أنحاء العالم بسبب اكتشافها للمتحور الجديد
تشتكي سلطات جنوب إفريقيا من أنّها "تُعاقَب" بعدما أصبح مواطنوها غير مرغوب بهم في كلّ أنحاء العالم بسبب اكتشافها للمتحور الجديد (غيتي)

أشادت الولايات المتحدة، أمس السبت، بجنوب إفريقيا لسرعة تعرّفها إلى المتحوّر الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، ولمشاركتها هذه المعلومات مع العالم، موجّهة بذلك انتقادًا مبطنًا للصين.

وتحدّث وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن مع وزير العلاقات الدوليّة والتعاون في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، وناقشا التعاون في مجال تطعيم سكّان إفريقيا ضدّ كوفيد-19، حسبما ذكرت الخارجيّة الأميركيّة في بيان.

وأشار البيان إلى أنّ "بلينكن أشاد خصوصًا بعلماء جنوب إفريقيا، لتعرّفهم السريع إلى المتحوّر أوميكرون، وبحكومتها لشفافيّتها في مشاركة هذه المعلومات" وهو ما ينبغي أن "يشكّل نموذجًا للعالم".

في المقابل تشتكي سلطات جنوب إفريقيا من أنّها "تُعاقَب" وتُعامَل على نحو غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف ، إذ أصبح مواطنو جنوب إفريقيا أشخاصًا غير مرغوب بهم في كلّ أنحاء العالم بسبب اكتشافها للمتحور الجديد.

وعبّرت الحكومة الجنوب إفريقيّة عن غضبها من الوصمة التي عانتها في اليومين الماضيين جرّاء الأنباء حول المتحوّر "أوميكرون" التي لم يرد أحد سماعها.

وقالت وزارة الخارجيّة في بيان: إنّ قرار كثير من دول العالم حظر الرحلات الجوّية من جنوب إفريقيا بعد اكتشاف المتحوّر "أوميكرون" "يُشبه معاقبة جنوب إفريقيا على اكتشاف المتحوّرات الجديدة في شكل أسرع".

ووجّهت الولايات المتحدة مرارًا، في عهدَي الرئيس السابق دونالد ترمب وسلفه الديموقراطي جو بايدن، انتقادات للصين لعدم إظهار شفافيّة في ما يتعلّق بمنشأ فيروس كورونا الذي رصد أوّل مرّة في ديسمبر/ كانون الأول 2019 في مدينة ووهان الصينيّة قبل أن ينتشر في كلّ أنحاء العالم ويودي بحياة نحو 5,2 ملايين شخص.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - العالم العربي البرامج - خليج العرب
منذ 8 ساعات
شارك
Share

اعتمدت دول الخليج الجرعة المعزّزة للقاح شرطًا لاستمرار حالة التحصين في الفترة المقبلة، وشهدت المنظومات الصحية في هذه الدول سيطرة على الوضع مع انتشار متحوّر "أوميكرون".

مجتمع - العالم
منذ 11 ساعات
تظاهرة مناوئة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في لندن، الذي أدت إعادة انتخابه بأغلبية ساحقة في 2019، إلى تصاعد الهجمات ضد المسلمين
تظاهرة مناوئة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في لندن، الذي أدت إعادة انتخابه بأغلبية ساحقة في 2019، إلى تصاعد الهجمات ضد المسلمين (أرشيف_غيتي)
شارك
Share

اعتقلت الشرطة الهندية راهبًا هندوسيًا دعا صراحة إلى "إبادة جماعية" لمسلمي الهند في اجتماع بعدد من أنصاره، وقد تصل عقوبة التهم الموجهة إليه إلى 5 سنوات سجن.

مجتمع - الصين
منذ 17 ساعات
صورة تعبيرية عن الولادات في الصين (غيتي)
صورة تعبيرية عن الولادات في الصين (غيتي)
شارك
Share

خففت الصين من سياسة تحديد النسل في السنوات الأخيرة، إلا أن هذه القرارات لم تؤد إلى زيادة كبيرة في المواليد، فقد انخفض عدد المواليد الجدد عام 2021 بنسبة 11.6 %.

Close