الخميس 2 مايو / مايو 2024

انتقدوا "الاستغلال السياسي".. اللبنانيون يحتفون بمنتخبهم لكرة السلة

انتقدوا "الاستغلال السياسي".. اللبنانيون يحتفون بمنتخبهم لكرة السلة

Changed

لاعبو منتخب لبنان لحظة نهاية المباراة أمام الأردن - فيسبوك
لاعبو منتخب لبنان لحظة نهاية المباراة أمام الأردن - فيسبوك
يترقب اللبنانيون بطولة آسيا لكرة السلة بعد أن حقق منتخبهم إنجازًا كبيرًا بالتأهل للنهائي وسط جدل واسع أثارته تعليقات السياسيين التي لقيت انتقادات واسعة.

أطلق اللبنانيون، ليلة أمس السبت، العنان لفرحتهم الكبيرة بتأهل منتخب بلادهم في كرة السلة إلى نهائي بطولة أمم آسيا، التي تقام في العاصمة الإندونيسية جاكرتا. 

وجاء تأهل المنتخب اللبناني للمرة الرابعة في تاريخه بالبطولة، على حساب منتخب الأردن في مباراة مثيرة حُسمت في لحظتها الأخيرة بنتيجة 86-85 لصالح رجال الأرز، الذين تألق منهم علي حيدر ووائل عرقجي الذي حسمت سلته النقطتين الأخيرتين للبنان.

السياسيون يهنئون

وشارك رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء ببرقيات التهنئة، التي انهالت على مواقع التواصل الاجتماعي من نجوم الفن والوسط الرياضي، لإنجاز حققه لبنان وسط أزمة اقتصادية تاريخية تمر بها البلاد، مع تهاو قياسي للعملة المحلية، وشح في المواد الأساسية كالوقود والطحين، وغياب التيار الكهربائي.

واعتبر رئيس البلاد ميشال عون بتغريدة له على منصة تويتر، أن انتصار المنتخب هو نصر جديد "لأبطال لبنان وللعرب"، وقال: "نأمل أن يستكمل غدًا ليصبح لبنان بطل آسيا". مضيفًا: "بوركت جهود شباب المنتخب اللبناني، وطنكم يفتخر بكم".

ويلتقي منتخب لبنان اليوم الأحد المنتخب الأسترالي في المباراة النهائية، التي يأمل رجال الأرز ومن خلفهم مواطنوهم تحقيق لقب البطولة القارية لأول مرة في تاريخهم. وتقام المباراة عند الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت بيروت.

وائل عرقجي ونجيب ميقاتي

وشكل تعليق رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي مادة جدلية واسعة، لا سيما بعد أن أثار اللاعب وائل عرقجي ردود فعل مؤيدة لمداخلة سابقة له حول تعليقات ميقاتي لدى وصول المنتخب دور نصف النهائي. 

وكان عرقجي قد هاجم ميقاتي بعد فوز لبنان على الصين، معلقًا على إحدى الصفحات الرياضية: "لا نحتاج إلى تهنئتك، لأننا نحاول جاهدين أن نزيل الهراء الذي ارتكبته أنت وأمثالك من السياسيين، فالأفضل لكم أن تصمتوا".

وقال ميقاتي أمس في تهنئة تضمنت ردًا على عرقجي من دون تسميته: "في هذه المناسبة أتوجه بالتحية مجددًا إلى الرياضيين الذين يتمتعون بالفعل بالأخلاق الرياضية الحميدة، والتي لن يعكرها شطط من هنا أو صوت نشاز من هناك".

وأثارت تصريحات ميقاتي غضبًا واسعًا بين اللبنانيين، الذين تضامنوا مع اللاعب عرقجي الذي بات يشكل رمزًا لغالبية الشباب ومحبي المنتخب. ولقي رئيس الحكومة انتقادات عنيفة، دعا خلالها ناشطون الطبقة السياسية للكف عن محاولة استغلال المناسبة، في ظل عدم تقديم أي دعم رسمي للمنتخب.

تعليقات الفنانين

وانتقدت الفنانة نجوى كرم تعليق الساسة، وقالت في تغريدة لها: "منتخب لبنان انطلق إلى العالم، ولو قدر لنا عدم وجود السياسيين، فلن نكون إلا في الطليعة في شتى أنحاء الدنيا".

وفي مبادرة ملفتة، نشر لاعب البرازيل وريال مدريد الإسباني مارسيليو، مقطع فيديو مصور بارك خلاله تأهل لبنان للنهائي، فيما قالت النجمة إليسا: إن "رجال منتخب لبنان جعلونا نستعيد الفرح والأمل بانتصاراتهم".

ودعا ناشطون ومسؤولون رياضيون، لاستقبال منتخب "رجال الأرز" في مطار رفيق الحريري الدولي لدى عودتهم، وتكريمهم بما يليق وما قدموه خلال البطولة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close