السبت 17 فبراير / فبراير 2024

انفجارات في كييف.. موسكو تعلن إسقاط 22 مسيرة أوكرانية

انفجارات في كييف.. موسكو تعلن إسقاط 22 مسيرة أوكرانية

Changed

مراسل "العربي" في كييف يعرض للتطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 19 مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم وثلاثة فوق كورسك وبيلغورود وأوريول.

سُمع دوي انفجارات في كييف بعد إنذار من غارة جوية صباح اليوم الخميس. وكتب رئيس بلدية المدينة فيتالي كليتشكو على تطبيق تيليغرام: "الدفاعات انطلقت".

إلى ذلك، قتل شخصان في ضربات روسية استهدفت مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا على ما أعلن الخميس الحاكم أولكسندر بروكودين، مشيرًا أيضًا إلى سقوط خمسة جرحى أحدهم في حالة الخطر.

وكتب بروكودين عبر تيلغرام: "الجيش الروسي قصف أحياء سكنية في خيرسون (..) معلوماتنا تفيد حتى الآن بسقوط قتيلين"، مضيفًا أن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى أحدهم إصابته خطرة فيما عولج خامس في المكان.

ومن جهتها، أعلنت موسكو أنّها أسقطت ليل الأربعاء-الخميس 22 طائرة مسيّرة أوكرانية كانت تحلّق فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إليها، بالإضافة إلى ثلاث مسيّرات أخرى دمّرتها في أجواء ثلاث مناطق روسية هي كورسك وبيلغورود وأوريول.

مسيرات أوكرانية فوق البحر الأسود والقرم

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ "الدفاعات الجوية دمّرت 19 طائرة مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود وأراضي جمهورية القرم".

وأضافت أنّ ثلاث طائرات مسيّرة أخرى أُسقطت بينما كانت تحلّق فوق مناطق روسية وهي كورسك وبيلغورود (جنوب غرب) وأوريول (غرب). 

وكانت الوزارة قد أعلنت قي 25 أغسطس/ آب الماضي أنّ دفاعاتها الجوية أسقطت 42 طائرة مسيّرة أوكرانية في أجواء شبه جزيرة القرم التي ضمّتها إليها روسيا في 2014.

كما أعلنت تدمير خمسة زوارق مسيّرة أوكرانية في البحر الأسود أثناء محاولتها استهداف الطرّاد "سيرغي كوتوف" ليل 13-14 سبتمبر/ أيلول الجاري.

هجمات متكررة

وصباح الأربعاء، أعلنت موسكو أنّها أسقطت خلال الليل أربع طائرات مسيّرة أوكرانية كانت تحلّق فوق منطقتي بيلغورود وأوريول وأخرى قرب سيفاستوبول في القرم.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أن أراضيها استهدفت بثلاث هجمات أوكرانية نفّذتها أربع مسيرات أُسقطت جميعها. كما قال حاكم منطقة كراسوندار الروسية إن النيران اشتعلت في خزان وقود في مدينة سوتشي على البحر الأسود. 

وقد أشار مراسل "العربي" في كييف إياد إستيتية إلى أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا لا تقتصر على المسيرات بل تشمل الأنظمة الصاروخية. فقد أعلن الجيش الأوكراني عصر يوم أمس أنه استهدف بالصواريخ والمسيرات مقرًا لقيادة الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم.

وفي المقابل، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني 17 من أصل 24 مسيرة أطلقتها روسيا على الأراضي الأوكرانية. كذلك يحتدم القتال على الجبهات الشرقية والجنوبية في أوكرانيا، وفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية. 

ومنذ أن بدأت كييف هجومها المضادّ في يونيو/ حزيران الماضي، رفعت وتيرة هجماتها التي تستهدف الأراضي الروسية فضلاً عن شبه جزيرة القرم، بطائرات مسيرة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close