الإثنين 24 يناير / يناير 2022

انفجار جديد يستهدف البيشمركة.. "داعش" يسيطر على مدينة شمالي العراق

انفجار جديد يستهدف البيشمركة.. "داعش" يسيطر على مدينة شمالي العراق
الإثنين 6 ديسمبر 2021
توجه جهاز مكافحة الإرهاب برفقة قوات البيشمركة إلى أطراف قرية لهيبان لصد هجمات تنظيم الدولة (وسائل إعلام عراقية)
توجه جهاز مكافحة الإرهاب برفقة قوات البيشمركة إلى أطراف قرية لهيبان لصد هجمات تنظيم الدولة (وسائل إعلام عراقية)

كشفت مصادر أمنية، لوكالة "رويترز"، أن مسلحين تابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية" سيطروا على قرية لهيبان في شمال العراق، بعد هجوم بدأوه أمس السبت.

وأضافت المصادر أن أهالي القرية قاوموا المسلحين قبل أن يغادروا القرية اليوم وأن المسلحين قاموا بإضرام النيران في بعض منازل القرية.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام عراقية بأن جهاز مكافحة الإرهاب ترافقه قوات البيشمركة وصل إلى أطراف المدينة، تمهيدًا لصد هجمات التنظيم.

ولم يصدر تأكيد بعد عن السلطات العراقية حول الحادثة.

هجوم على البيشمركة

في السياق نفسه، قُتل مساء الأحد 4 من عناصر "البيشمركة"، قوات إقليم كردستان شمالي البلاد، إضافة لمدني، بينما أصيب 6 آخرون، في هجوم شنه مسلحون من تنظيم "الدولة" في محافظة كركوك شمالي البلاد.

ووقع الهجوم بعدما هاجمت مجموعة من مسلحي التنظيم مواقع قوات البيشمركة على مقربة من بلدة آلتون كوبري شمالي كركوك.

من جهتها، أعلنت وزارة البيشمركة في بيان صحافي، أن مسلحي تنظيم الدولة هاجموا موقع اللواء 126 لقواتها مما أدى لسقوط ضحايا.

وأوضح قائد في قوات البيشمركة لوكالة رويترز، أن مقاتلي تنظيم الدولة "يستخدمون تكتيكات الكر والفر في الهجمات الليلية على مواقعنا. إنهم يتجنبون التمسك بالأرض لفترة أطول".

وأضاف: "يجري إرسال المزيد من التعزيزات إلى المنطقة لمنع وقوع المزيد من الهجمات".

هجمات متكررة

وهذا هو ثالث هجوم من نوعه على "البيشمركة" خلال 7 أيام، إذا قُتل 7 من عناصرها و3 مدنيين في هجوم مسلح وانفجار عبوة ناسفة بقضاء مخمور في محافظة نينوى (شمال)، مساء الخميس.

وفي 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، شن مسلحون من "داعش" هجومًا على "البيشمركة" في ناحية كولجو التابعة لإدارة كرميان بإقليم كردستان، ما أوقع 6 قتلى بصفوف "البيشمركة".

ووقعت الهجمات جميعها في مناطق الفراغات الأمنية الفاصلة بين "البيشمركة" والقوات الاتحادية ضمن المناطق المتنازع عليها بين الجانبين.

وتمتد هذه الفراغات من الحدود السورية شمالًا عند نينوى، مرورًا بمحافظتي صلاح الدين وكركوك، وصولًا إلى محافظة ديالى (شرق) على الحدود مع إيران.

وأواخر 2017، أعلنت بغداد الانتصار على تنظيم "الدولة" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، منذ صيف 2014، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق.

لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة من العراق ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ ساعة
في مارس الماضي، رصد مراسل "العربي" في يريفان الأزمة الاقتصادية في أرمينيا، والمشهد السياسي المعقّد بعد رفض رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الاستقالة من منصبه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تأتي الاستقالة على خلفية فترة انعدام استقرار في الجمهورية السوفياتية السابقة، والتي تُواجه صعوبات اقتصادية، في أعقاب حرب مع أذربيجان حول إقليم ناغورنو كاراباخ

سياسة - سوريا البرامج - العربي اليوم
منذ 2 ساعات
يسلط "العربي اليوم" الضوء على الاشتباكات المتواصلة بين تنظيم "الدولة" وقوات سوريا الديمقراطية في الحسكة في ظل معلومات عن عمليات فرار سقوط ضحايا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بمحيط سجن غويران لليوم الرابع على التوالي، ما أدى إلى سقوط ضحايا وفرار السكان من المناطق المحاذية للسجن.

سياسة - اليمن
منذ 2 ساعات
قراءة تحليلية لما بعد استهداف التحالف بقيادة السعودية لمركز اعتقال في صعدة، والإدانات الدولية للحادث (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تنشط "ألوية العمالقة" في غرب اليمن، وتقاتل في تعز، والحديدة، وأسفل الساحل الغربي، وانتقلت نهاية العام الماضي للقتال في شبوة.

Close