الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"بأسرع ما يمكن".. وزير مصري يكشف موعد تصدير الغاز إلى لبنان

"بأسرع ما يمكن".. وزير مصري يكشف موعد تصدير الغاز إلى لبنان

Changed

أعلن وزير البترول طارق الملا أن بلاده ستصدّر من 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا إلى لبنان (أرشيف-غيتي)
أعلن وزير البترول طارق الملا أن بلاده ستصدّر من 60 إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى لبنان (أرشيف - غيتي)
أعلن وزير البترول المصري طارق الملا في مؤتمر للنفط والغاز بأبو ظبي عن موعد تزويد بلاده لبنان بالغاز، كاشفًا عن الكمية المصدَّرة.

توقّع وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء، بدء بلاده تصدير من 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا إلى لبنان بحلول أوائل العام المقبل.

وعلى هامش مؤتمر للنفط والغاز في أبو ظبي، قال الملا: إن مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن... يمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل".

وأضاف: "نقوم فقط بالفحص النافي للجهالة ونفحص خطوط الأنابيب".

وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول الماضي، توصل وزراء الطاقة والبترول في كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان خلال اجتماع عُقد في عمان، إلى اتفاق حول خارطة طريق لنقل الغاز المصري برًا إلى لبنان لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء.

وجاء الاجتماع الرباعي بعد زيارة أجراها وفد لبناني رسمي إلى دمشق السبت، هي الأولى منذ اندلاع النزاع السوري قبل أكثر من عشر سنوات، بعدما منحت واشنطن لبنان الضوء الأخضر لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن عبر سوريا، ما يعني استثناءه من العقوبات المفروضة على الأخيرة.

ويُعاني لبنان منذ نحو عامين، من انهيار اقتصادي غير مسبوق، شلّ قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود. وانعكس شحّ المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close