السبت 15 يونيو / يونيو 2024

باحثون صينيون يطورون لصقة رأس قادرة على معالجة الصلع بوقت قياسي

باحثون صينيون يطورون لصقة رأس قادرة على معالجة الصلع بوقت قياسي

Changed

طور الباحثون رقعة لاصقة قابلة للذوبان قد تعالج الصلع (صورة تعبيرية – غيتي)
طور الباحثون رقعة لاصقة قابلة للذوبان قد تعالج الصلع (صورة تعبيرية – غيتي)
كشف الباحثون أنّهم طوروا رقعة لاصقة قابلة للذوبان مليئة بالإبر الدقيقة، تقوم بحقن مواد كيميائية في فروة الرأس لتغذي الأوعية الدموية.

أجرى باحثون صينيون دراسات متعلقة بعلاج الصلع الوراثي، وتوصلوا إلى تطوير آلية استخدام لصقة قابلة للذوبان من شأنها معالجة هذه المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من الرجال حول العالم.

فقد كشف الباحثون أنهم طوروا رقعة لاصقة قابلة للذوبان مليئة بالإبر الدقيقة، تقوم بحقن مواد كيميائية في فروة الرأس لتغذي الأوعية الدموية حول البصيلات وبالتالي إنتاج شعر جديد.

وفي التجارب، تسببت هذه اللصقة في إنتاج الشعر عند فئران صلعاء بكمية غير محدودة، دون الإضرار بالجلد.

ووفق موقع "إكسبرس" يعتقد العلماء الآن أن هذه الطريقة قد تنجح مع البشر، لا سيما مع ظهور كوفيد طويل الأمد الذي يسبب لواحد من كل أربعة ناجين من الفيروس مشكلة تساقط الشعر في بريطانيا.

ويشرح المؤلف المشارك في البحث البروفيسور جيانكينغ جاو من جامعة تشجيانغ أن "مثل هذه الرقعة الآمنة تظهر إمكانات كبيرة لعلاج الصلع الذكوري".

وقال البروفيسور جاو: إن تركيز الفريق الصيني كان "على الأسباب الرئيسية للصلع المرتبطة بالإجهاد التأكسدي وضعف الدورة الدموية".

ويعمل النموذج الأولي للعلاج، الذي نشرت تفاصيله المجلة العلمية الأميركية ACS Nano، عبر حقن مزيج من المواد الكيميائية في فروة الرأس يمكن أن يعيد تشكيل الأوعية الدموية الدقيقة التي تحارب كلتا المشكلتين المذكورتين أعلاه.

وخلال الدراسات قام العلماء بصنع اللصقة بمزيج من حمض الهيالورونيك، الموجود بشكل طبيعي في جلد الإنسان.

وعند اختبار اللصقة على فئران التجارب تغيرت جذور فروة الرأس بسرعة حيث عادت البصيلات إلى النمو وتبيّن إنتاج مستويات عالية من المركب الذي يظهر فقط في بداية نمو الشعر الجديد، فيما استغرق نمو الشعر بالكامل لدى الفئران 28 يومًا، وبدأت النتائج تظهر في الأسبوع الثاني.

وغالبًا ما يلجأ من يعانون من مشاكل الصلع وتساقط الشعر إلى جراحة زراعة الشعر بدلاً من العلاجات التي غالبًا لا تجدي نفعًا، والتي يمكن أن تكلف آلاف الدولارات.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close