الإثنين 13 مايو / مايو 2024

باستفتاء لصحيفة فرنسية.. رياض محرز أفضل لاعب في تاريخ الجزائر

باستفتاء لصحيفة فرنسية.. رياض محرز أفضل لاعب في تاريخ الجزائر

Changed

نجم كرة القدم الجزائري رياض محرز - غيتي
نجم كرة القدم الجزائري رياض محرز - غيتي
حصد رياض محرز لقب أفضل لاعب في التاريخ بالجزائر، متفوقًا على بعض أساطير اللعبة مثل رابح ماجر ولخضر بلومي.

أصبح النجم رياض محرز أفضل لاعب كرة قدم جزائري على مرّ التاريخ، وذلك وفق استفتاء قامت به صحيفة "ليكيب" الفرنسية، نشرت نتائجه في عددها الصادر أمس الأربعاء.

وبحسب ما نقل موقع "وين وين" الرياضي، تصدر محرز مهاجم نادي الأهلي السعودي نتائج التصويت برصيد 65 نقطة، يليه في المركز الثاني لخضر بلومي نجم كرة القدم في الثمانينات الذي حصد 38 نقطة.

قائمة أفضل اللاعبين الجزائريين

أما في المركز الثالث، فقد حلّ نجم فريق "سانت إيتيان" الفرنسي في خمسينات القرن الماضي وأحد نجوم فريق جبهة التحرير الوطني، رشيد مخلوفي، برصيد 29 نقطة.

وفي المركز الرابع، جاء اسم نجم "بورتو" البرتغالي رابح ماجر، الذي قاده لأول فوز بدوري الأبطال عام 1987 بعدما نال 21 نقطة.

وجاء نجم شباب بلوزداد في الستينات الراحل حسان لالماس، في المركز الخامس برصيد 19 نقطة.

وكان المركز السادس من نصيب نجم "باريس سان جيرمان" في الثمانينيات مصطفى دحلب برصيد 17 نقطة، متبوعًا بلاعب جبهة التحرير الوطني مصطفى زيتوني برصيد 10 نقاط. 

هذا واحتل الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري إسلام سليماني المركز الثامن برصيد 4 نقاط، ثم علي فرقاني في المركز التاسع بثلاث نقاط، والعاشر المدافع مجيد بوقرة بنقطة واحدة. 

معايير اختيار أفضل لاعب جزائري

وبحسب الموقع، ضم الاستفتاء عددًا كبيرًا من نجوم الكرة الجزائرية من قدماء لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني الذين شكلوا نواة المنتخب الجزائري عام 1958 مع دخول الثورة الجزائرية ضد المستعمر الفرنسي عامها الرابع، مرورًا بجميع الأجيال من ستينيات القرن الماضي إلى الوقت الحالي.

وشارك في الاستفتاء الذي أشرف عليه الصحفي الجزائري في صحيفة "ليكيب" نبيل جليط، عدد من المدربين والصحافيين الجزائريين.

واستند المختصون المشاركون في عملية تقييمهم إلى عدد من المعايير، منها مهارة اللاعب، تاريخه وإنجازاته الفردية.

من هو رياض محرز؟

يذكر أن أفضل لاعب كرة قدم جزائري على مرّ التاريخ رياض محرز، يبلغ من العمر 32 سنة، وانضم إلى فريق الأهلي صيف العام الحالي قادمًا من نادي "مانشستر سيتي" الإنكليزي في صفقة قدرت قيمتها بحوالي 35 مليون يورو، وفق موقع "غول".

ومنذ الصيف المنصرم، خاض محرز مع النادي السعودي 18 مباراة تمكن خلالها من تسجيل 8 أهداف وتقديم 7 تمريرات حاسمة.

وبرصيد النجم الجزائري جوائز فردية هامة، أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنكلترا وإفريقيا عام 2016، كذلك حصد محرز عدد من الألقاب مع الفرق التي لعب لها مثل الدوري الإنكليزي الممتاز عام 2016 مع نادي "ليستر سيتي"، و9 ألقاب أخرى مع "مانشستر سيتي"، كما توّج مع المنتخب الجزائري بكأس أمم إفريقيا عام 2019، بحسب "وين وين".

المصادر:
مواقع رياضية

شارك القصة

تابع القراءة
Close