الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

بالتزامن مع زيارة وفد أميركي.. مستوطنون يعتدون على فلسطينيين في حوارة

بالتزامن مع زيارة وفد أميركي.. مستوطنون يعتدون على فلسطينيين في حوارة

Changed

متابعة من مراسل "العربي" في بلدة حوارة حول الاعتداءات على الفلسطينيين بالتزامن مع وصول وفد أميركي (الصورة: وكالة الأنباء الفلسطينية)
أعرب الاتحاد الأوروبي عن "القلق الشديد"، إزاء أحداث العنف المتصاعدة في الضفة الغربية المحتلة اليوم الثلاثاء، وأدان الهجمات ضد المدنيين. 

يسود التوتر بلدات الضفة الغربية المحتلة، مع توالي اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، وتحديدًا في بلدة حوارة.

وأوضح مراسل "العربي" من البلدة، أن مجموعة من المستوطنين قاموا، اليوم الثلاثاء، بالاعتداء على سيارات فلسطينيين بالتزامن مع وصول وفد أميركي إلى البلدة ولاذوا بالفرار.

وأشار المراسل إلى أن جيش الاحتلال عمل على إزالة الحواجز والتخفيف من إجراءاته العسكرية الموجودة في البلدة مع معرفته بوصول الوفد.

إلى ذلك، قال الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو خلال زيارته بلدة حوارة جنوب نابلس واطلاعه على آثار اعتداءات المستوطنين في البلدة: "نريد أن نرى محاسبة كاملة ومقاضاة من خلال القانون للمسؤولين عن هذه الهجمات الشنيعة، وتعويضات لأولئك الذين فقدوا ممتلكاتهم أو تضرروا بطريقة أخرى".

وأدان عمرو "أعمال العنف العشوائية واسعة النطاق وغير المقبولة من جانب المستوطنين"، مؤكدًا أنه "قلق للغاية من تصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية".

وزار عمرو عددًا من المنازل والمنشآت التي جرى استهدافها وحرقها، واستمع لشهادات المواطنين حول الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بحماية جيش الاحتلال.

"تأمين حماية للمواطنين"

من جهته، شدد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، خلال الجولة، على أهمية توفير الحماية للفلسطينيين، والتدخل الفوري والعاجل لكبح جماح المستوطنين والبناء الاستيطاني والاعتداءات الإسرائيلية.

وأكد أن "الخسارة الأساسية هي الرعب الذي عاشه الأهالي، خاصة النساء والأطفال، نتيجة الاعتداءات التي نفذها المستوطنون، وإشعال النار في بيوتهم وممتلكاتهم، وهذه خسارة نفسية غير مسبوقة". وأضاف: "نعول على دور الإدارة الأميركية في وقف العنف في المنطقة".

بدوره، قال رئيس بلدية حوارة معين ضميدي إن البلدة شهدت سلسلة لم تتوقف من الاعتداءات، أدت إلى دمار كبير في الممتلكات والمنشآت، إلى جانب الآثار النفسية والصحية للمواطنين، معربًا عن أمله في تأمين الحماية للمواطنين في حوارة والقرى المجاورة.

قلق شديد في الاتحاد الأوروبي

بالتوازي مع ذلك، أعرب الاتحاد الأوروبي عن "القلق الشديد"، إزاء أحداث العنف المتصاعدة في الضفة الغربية المحتلة اليوم الثلاثاء، وأدان الهجمات ضد المدنيين. 

كما أدان الاتحاد الأوروبي "عنف المستوطنين الذي أدى إلى مقتل فلسطيني وجرح مئات آخرين وحرق المنازل والمحلات التجارية وتخريب الممتلكات الفلسطينية بشكل لا يمكن القبول به".

كما أدان في بيان أصدره مكتب الممثل الأعلى للاتحاد للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الهجوم الذي أودى بحياة إسرائيليين اثنين بالضفة الغربية الأحد والهجوم الذي أدى لمقتل إسرائيلي الإثنين.

ولفت البيان إلى تواصل بوريل مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية مساء الأحد ونقله رسالة تفيد بضرورة "وقف العنف والإرهاب وحماية جميع المدنيين واتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف حدة التوتر".

وتابع: "يتعين على جميع الأطراف اتخاذ خطوات عاجلة لإنهاء دورة العنف المميتة هذه، ومنع وقوع مزيد من الخسائر في الأرواح وضمان المساءلة وتقديم الجناة إلى العدالة".

وأوضح البيان أن الاتحاد الأوروبي رحب بالاجتماع الأمني ​​الذي عقد في العقبة بالأردن الأحد، لتخفيف التوتر بين إسرائيل وفلسطين قبيل شهر رمضان.

وشهدت عدة قرى فلسطينية في محيط مدينة نابلس، الأحد، هجمات غير مسبوقة من قبل مستوطنين إسرائيليين.

وأسفرت الهجمات عن استشهاد فلسطيني وإصابة عشرات وإحراق وتدمير عشرات المنازل والسيارات، عقب مقتل مستوطنين اثنين بإطلاق نار على سيارة كانا يستقلانها قرب البلدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close