السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"بالغة الأهمية".. كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة على قمر اصطناعي

"بالغة الأهمية".. كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة على قمر اصطناعي

Changed

تقرير في أكتوبر 2021 حول إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا (الصورة: غيتي)
عقب إطلاقها صاروخًا بالستيًا، أجرت كوريا الشمالية تجربة "مهمة" لتطوير قمر اصطناعي بهدف الاستطلاع.

أعلنت كوريا الشمالية إجراء تجربة "بالغة الأهمية"، لتطوير قمر اصطناعي لغرض الاستطلاع بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الإثنين، عقب إطلاق صاروخ بالستي رصدته سيول مؤخرًا.

ورغم العقوبات الدولية الصارمة جدًا، أجرت بيونغيانغ عددًا قياسيًا من تجارب الأسلحة في يناير/ كانون الثاني الماضي، قبل أن تعلق تجاربها خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

والأحد، أعلن الجيش الكوري الجنوبي رصد إطلاق صاروخ بالستي، فيما ذكرت وكالة يوناب الكورية الجنوبية لاحقًا، أن الصاروخ قد يكون أطلق من قاذفة نقالة بزاوية منحنية، ما قد يؤشر إلى أنه صاروخ بالستي متوسط المدى.

لكن وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، قالت إن الوكالات الحكومية أجرت الأحد تجربة "بالغة الأهمية لتطوير قمر اصطناعي للاستطلاع".

وأوضحت وكالة "كاي سي إن إيه" أن الاختبار سمح "بتأكيد خصائص ودقة عمل نظام التصوير العالي الدقة ونظام نقل البيانات وآليات التحكم".

ونشرت صحيفة "رودونغ سينمون" الرسمية الناطقة باسم حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، صورتين تظهران على ما يبدو شبه الجزيرة الكورية من الفضاء.

"غطاء"

ويشكل تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع العسكري مع أسلحة فرط صوتية اختبرت قبل فترة قصيرة، أحد الأهداف الرئيسية التي أعلنها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون العام الماضي في مجال الدفاع.

ويشير محللون إلى أن تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع يوفر لكوريا الشمالية، غطاء لاختبار صواريخ بالستية عابرة للقارات محظورة، لأن الصواريخ الطويلة المدى تستخدم التكنولوجيا نفسها.

وكتب المحلل جوشوا بولاك في تغريدة عبر "تويتر": "يشتبه منذ فترة طويلة بأن كوريا الشمالية تستخدم عمليات إطلاق فضائية كغطاء لاختبار صواريخ تستخدم لاحقًا كصواريخ بالستية".

وقال بولاك، الباحث الشريك الرئيس في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، إن: "عمليات الإطلاق الفضائية قد توفر لكيم جونغ أون وسيلة قانونية للالتفاف على وعد قطعه في أبريل/ نيسان عام 2018 بتعليق تجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات".    

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close