الجمعة 10 مايو / مايو 2024

بايدن بعد لقاءات السعودية: بحثنا قضايا حقوق الإنسان وإمدادات الطاقة

بايدن بعد لقاءات السعودية: بحثنا قضايا حقوق الإنسان وإمدادات الطاقة

Changed

كلمة الرئيس الأميركي جو بايدن عقب المباحثات في السعودية (الصورة: رويترز)
هذه أول زيارة للرئيس الأميركي إلى السعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير 2021، والثانية عشرة لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عقب لقائه قادة السعودية في جدة، أنه أثار قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووصل بايدن إلى مدينة جدة السعودية قادمًا من إسرائيل، اليوم الجمعة، والتقى بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات، وذلك في أول زيارة لبايدن إلى المملكة منذ توليه الرئاسة قبل عامين.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه عقد "سلسلة اجتماعات جيدة" مع القيادة السعودية، مما أسفر عن إحراز تقدم كبير على صعيد القضايا الأمنية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن "حقوق الإنسان كانت أيضًا موضوعًا رئيسيًا للنقاش".

وقال بايدن للصحافيين في مؤتمر صحافي: "أوضحت أن الموضوع مهم للغاية بالنسبة لي وللولايات المتحدة".

حرب اليمن وإمدادات الطاقة

ولفت بايدن إلى أنه "سيتم فتح خطوط الطيران بشكل متبادل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بعد مشاورات مع القيادة في البلاد"، معلنًا أن "قوات حفظ السلام الأميركية في جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر ستغادر مواقعها نهاية العام".

كما أشار الرئيس الأميركي إلى أن "المباحثات في السعودية تناولت حرب اليمن، وناقشنا وقف إطلاق النار الذي بدأ منذ 3 أشهر"، مؤكدًا أن "السلطات السعودية وافقت على تمديد الهدنة".

وقال: "بحثنا في السعودية تعزيز موقعنا في العقود القادمة والاستثمار في تكنولوجيا الجيل الخامس بالتنسيق مع الشركاء".

وأضاف: "بحثت في السعودية مسألة الطاقة وزيادة إنتاج النفط". وتابع قائلًا: "أتوقع خطوات أخرى بشأن إمدادات النفط العالمية في الأسابيع المقبلة".

استعراض العلاقات الثنائية

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن الملك سلمان "التقى بايدن في قصر السلام بجدة، بحضور ولي العهد محمد بن سلمان".

وجرى خلال اللقاء، وفق الوكالة، "استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات".

وحضر اللقاء من الجانب السعودي وزير مستشار الأمن الوطني مساعد بن محمد العيبان، ومن الجانب الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

وسبق اللقاء، استقبال ولي العهد السعودي للرئيس الأميركي عقب وصوله قصر السلام، واصطحابه إلى مقر عقد اللقاء مع العاهل السعودي.

وهذه أول زيارة لبايدن إلى السعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، والثانية عشرة لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أميركي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.

وقادمًا من إسرائيل، وصل بايدن إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وكان في استقباله أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة المملكة لدى واشنطن، في زيارة تستمر يومين، ستشمل حضوره قمة عربية أميركية، وفق وكالة الأنباء السعودية.

زيارة إسرائيل

وأنهى الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، زيارته لإسرائيل، وكان في وداعه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الوزراء يائير لابيد والسفير الأميركي في إسرائيل توماس نيدس، والسفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هرتسوغ.

ووصل بايدن إلى مطار بن غوريون، قرب تل أبيب، قادمًا من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية على متن مروحية رئاسية أميركية.

واختتم بايدن بذلك زيارة، هي الأولى له كرئيس للولايات المتحدة الأميركية إلى إسرائيل وفلسطين، متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية التي يزورها أيضًا للمرة الأولى، كرئيس.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن "حققت إنجازات لن يُسمح بالحديث عنها إلا بعد سنين"، دون مزيد من التفاصيل.

ورحب لابيد، في تصريح في مراسم وداع الرئيس الأميركي بإعلان الرياض عن فتح المجال الجوي السعودي أمام شركات الطيران الإسرائيلية.

وأضاف: "أحيي القيادة السعودية على فتح المجال الجوي، إنها الخطوة الأولى، وسنواصل العمل على ذلك بالحذر اللازم، من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطني إسرائيل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close