الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بايرن ميونيخ يجدد انحيازه لإسرائيل.. ماذا قال عن مواقف نصير مزراوي؟

بايرن ميونيخ يجدد انحيازه لإسرائيل.. ماذا قال عن مواقف نصير مزراوي؟

Changed

تعرض النجم المغربي نصير مزراوي لاعب نادي بايرن ميونخ لحملة عنيفة بعد موقفه التضامني مع فلسطين - غيتي
تعرض النجم المغربي نصير مزراوي لاعب نادي بايرن ميونخ لحملة عنيفة بعد موقفه التضامني مع فلسطين - غيتي
أثار نادي بايرن ميونخ الألماني غضب آلاف المتابعين العرب بعد بيان آخر أكد فيه الانحياز لإسرائيل متجاوزًا المجازر المتواصلة في قطاع غزة المُحاصَر.

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تضامن واسعة مع النجم المغربي نصير مزراوي، الذي ظهر وحيدًا في تدريبات فردية، بعد اجتماع له مع إدارة فريقه الألماني بايرن ميونخ، لبحث تداعيات منشور سابق أعلن فيه تضامنه مع الشعب الفلسطيني. 

وكانت وسائل إعلام ألمانية، شنت هجومًا على مزراوي، بعد نشره على حسابه على منصة إنستغرام صورة للقدس، وآية قرآنية تُعبّر عن تعاطفه مع الفلسطينيين ودعمه لهم، فيما وصلت الحملات ضده حد التهديد باستبعاده من البلاد، من قبل النائب في البوندستاغ يوهانس شتاينيغر.

وفي ظل الحملة التي تعرض لها اللاعب، أوضح وزير داخلية بافاريا، يواكيم هيرمان، أن ترحيل نجم بايرن غير ممكن، وقال إن على النادي الاهتمام بتلك المسألة.

وبينما رجحت تقارير صحفية أن يكون نصير مزراوي قد خاض تدريبه المنفرد، بسبب إصابة لحقت به خلال مشاركته مع منتخب بلاده أمام ليبيريا قبل أيام، قالت مصادر لموقع صحيفة "العربي الجديد"، إن سبب غياب مزراوي عن التدريبات الجماعية للفريق يعود أساسًا إلى رغبة النجم المغربي في تجنب لقاء ممثلي وسائل الإعلام الألمانية بعد نهاية الحصة التدريبية.

انحياز بايرن ميونخ لإسرائيل

واجتمعت إدارة بايرن ميونخ باللاعب المغربي بعد عودته، وفق ما وعدت يوم الإثنين في بيان لها، أعلنت خلاله التضامن مع إسرائيل، وقالت: "نكترث بأصدقائنا في إسرائيل ونقف إلى جانبهم، وفي الوقت نفسه نأمل أن يعم التعايش السلمي على الجميع في الشرق الأوسط".

وأعلنت إدارة النادي، اليوم الجمعة، في بيان نتائج الاجتماع مع مزراوي، وقال جان كريستيان دريسن، الرئيس التنفيذي للنادي: "لقد أكد لنا مزراوي بمصداقية أنه كشخص محب للسلام يرفض الإرهاب والحرب بشكل حازم ولم يقصد أبدًا التسبب في أي إزعاج بمنشوراته حول الهجوم على إسرائيل". وأضاف البيان :"علاوة على ذلك، أعلن نصير مزراوي، أنه يدين كل الإرهاب والمنظمات الإرهابية".

وقال البيان: "إن الكراهية والعنف ضد أي طفل ليس لهما مكان في الثقافة السياسية في ألمانيا". كما كرر أن النادي يقف إلى "جانب الجالية اليهودية في ألمانيا وإلى جانب إسرائيل".

وختم: "يعتقد نادي بايرن ميونخ أن كرة القدم يجب أن تطلق العنان لقدرتها على المصالحة بين الثقافات المختلفة، خاصة في أصعب اللحظات. وسيبقى نصير مزراوي ضمن تشكيلة بايرن ميونخ، لكنه سيغيب عن الملاعب بسبب الإصابة التي تعرض لها". 

انتفاضة عربية

وانتفض ناشطون في العالم العربي ضد منحى إدارة النادي، وقام آلاف منهم، بإلغاء متابعة حسابات النادي، وأصدروا بيانًا مشتركًا نشروه على كل الحسابات المشجعة للنادي على وسائل التواصل، قالوا فيه: "ردًا على البيانات الصدارة من النادي، والداعمة لإسرائيل، نريد أن نعبر عن رفضنا التام للموقف الذي اتخذه النادي". 

بيان روابط الجماهير العربية
بيان روابط الجماهير العربية - إكس

وأورد بيان مناصري النادي في العالم العربي، المعاناة التي يعيشها قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا التضامن الكامل مع مزراوي الذي يمتلك قاعدة شعبية واسعة في العالم العربي، وفق البيان. 

وأكد بيان مناصري النادي العرب أن النادي خذل الآلاف ومنهم من استشهد في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 14 يومًا. 

صحيفة بيلد

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية، رأس حربة في الهجوم على مزراوي، إذا عنونت على منشور اللاعب المغربي بالقول: “أنصار الإرهاب فوق الملعب؟ إنه أمر لا يطاق!"، وأضافت: "هل يعقل أن يكون هناك لاعب في الملعب في تلك اللحظة يدعم هذا الإرهاب والموت الجماعي للأبرياء؟"، وفق وصفها.

وطالبت الصحيفة مزراوي، "أن يبعد نفسه عن أعمال حماس الدموية، وشرح سبب ترحيبه بشعارات الكراهية من حساب يدعو إلى إبادة إسرائيل”، قبل أن تضيف: "إذا رفض مزراوي الابتعاد عن ذلك فلن يتمكن من اللعب مجددًا في الدوري".

وخلصت إلى أن "اللاعبين هم قدوة للأطفال والشباب”، وفق تعبير الصحيفة الألمانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close