الإثنين 27 مايو / مايو 2024

بسبب تضامنه مع غزة.. نادي نيس الفرنسي يوقف الجزائري يوسف عطال

بسبب تضامنه مع غزة.. نادي نيس الفرنسي يوقف الجزائري يوسف عطال

Changed

تلقى يوسف عطال ضغوطات وانتقادات عنيفة من جهات رسمية فرنسية
تلقى يوسف عطال ضغوطات وانتقادات عنيفة من جهات رسمية فرنسية - غيتي
تمارس أندية أوروبية ضغطًا كبيرًا على اللاعبين العرب وغيرهم بعد إبداء مساندتهم ودعمهم لأهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان إسرائيلي شرس.

أعلن نادي نيس الفرنسي، اليوم الأربعاء، توقيف مدافعه الجزائري يوسف عطال "حتى إشعار آخر" بعد تحقيق قضائي أولي بتهمة "الدفاع عن الإرهاب"، و"معاداة السامية"، إثر نشر النجم العربي مقطع فيديو تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة جراء العدوان الإسرائيلي.

وشارك عطال متابعيه قبل أيام، بمقطع فيديو للداعية الفلسطيني محمود حسنات، الذي يدعو فيه إلى نصرة غزة وأهلها، ما أثار غضب بعض المتابعين، إضافة إلى هيئات رسمية اعتبرت أن ما قام به "فعل معادٍ للسامية"، حسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية.

ورغم أنّ الدولي الجزائري حذف المنشور لاحقًا، أوضح النادي في بيان صحافي أنه اختار معاقبته قبل تلك التي قد تصدر من قبل السلطات الرياضية أو القضائية "نظرًا لطبيعة المنشور وخطورته".

وكان عمدة مدينة نيس كريستيان أستروزي أبرز المنتقدين لعطال، إذ هدد بطرد اللاعب من نادي المدينة، إن لم يعتذر ويدن "إرهابيي حماس"، حسب تعبيره.

واستدعي عطال الذي كان مع منتخب بلاده منذ التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول، وهي الفترة التي نشر فيها المنشور، فور عودته إلى نيس من قبل مسؤولي النادي الذين تحدثوا معه.

"عنف وإرهاب"

وأوضح النادي: "نود التأكيد على أن سمعة ووحدة نادي نيس تعتمد على سلوك جميع موظفيه الذين يجب أن يكونوا متوافقين مع القيم التي تدافع عنها المؤسسة"، مؤكدًا "التزامه الراسخ بشأن انتصار السلام على كل الاعتبارات الأخرى"، حسب قوله.

وبدأ الادعاء الفرنسي الإثنين تحقيقًا أوليًا مع عطال بتهمة "الدفاع عن الإرهاب"، فيما لجأ الاتحاد الفرنسي إلى مجلس الأخلاقيات التابع له للنظر بما نشره المدافع الجزائري من "دعوات إلى العنف"، وذلك وفق ما أفاد الأحد رئيسه.

وفي منشور آخر الأحد، قال عطال: "أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك"، مضيفاً أنه يريد "توضيح وجهة نظره من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا".

اعتذار يوسف عطال

بايرن ميونخ

ما واجهه عطال، ينتظر نجم منتخب المغرب نصير مزراوي من فريقه بايرن ميونيخ الألماني، بعد نشره على حسابه على منصة إنستغرام مقطعًا صغيرًا يحتوي على صورة للقدس وآية قرآنية تُعبّر عن تعاطفه مع الفلسطينيين ودعمه لهم.

وقال النادي في بيان: إنّه من المقرر إجراء محادثة شخصية مفصّلة بين اللاعب وإدارة النادي في ميونيخ.

وأكد بايرن أنّ "جميع الموظفين واللاعبين يَعرفون القيم التي يُساندها النادي، لقد أعربنا عن ذلك علنًا ومباشرة عقب الهجوم الإرهابي على إسرائيل، نَهتمُ بأصدقائنا في إسرائيل ونقف إلى جانبهم، وفي نفس الوقت نأمل أن يعمّ التعايش السلمي الجميع في الشرق الأوسط"، وفق قوله.

وشن ناشطون حول العالم حملة كبيرة على النادي الألماني، وفعلوا وسوم لدعم مزراوي، الذي نقل عنه موقع "أفريك فوت" الإثنين، تصريحات جديدة قال فيها: "أود أن أقول إنّه من المخيّب للآمال حقًا أن أضطر إلى شرح ما أفكر فيه. هناك حالة يتم فيها قتل الآلاف من الأبرياء. موقفي هو أنني سأعمل من أجل السلام والعدالة في هذا العالم".

ولم تتوقف آلة الحرب الإسرائيلية عن حصد أرواح العشرات من الفلسطينيين في اليوم الثاني عشر من العدوان على قطاع غزة، فقد قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مخبزًا شمال القطاع، وبعد مجزرة مستشفى المعمداني التي راح ضحيتها نحو 500 شهيد، واصل الاحتلال الإسرائيلي القصف المدفعي والبحري والجوي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مخلفًا شهداء وجرحى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close