الخميس 2 مايو / مايو 2024

بتهمة "الإساءة للإمارة الإسلامية".. طالبان تفصل نحو 3000 عضو منها

بتهمة "الإساءة للإمارة الإسلامية".. طالبان تفصل نحو 3000 عضو منها

Changed

تتهم منظمات حقوقية مقاتلي طالبان بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القضاء لأفراد سابقين في قوات الأمن (غيتي)
تتهم منظمات حقوقية مقاتلي طالبان بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القضاء لأفراد سابقين في قوات الأمن (غيتي)
أعلنت لجنة خاصة بحركة طالبان أنها فصلت نحو 3000 عضو فيها تورطوا في الفساد والمخدرات، ويتدخلون في حياة الناس الخاصة.

أعلن مسؤول في طالبان السبت، أن الحركة قررت طرد نحو ثلاثة آلاف من أعضائها متهمين بارتكاب تجاوزات، وذلك في إطار "عملية تدقيق" واسعة بدأتها الحركة منذ وصولها إلى السلطة في أفغانستان.

وفي أعقاب تعهدها بأسلوب حكم أكثر ليونة مقارنة بنظامها بين عامي 1996 و2001، أنشأت طالبان لجنة لتحديد الأعضاء المنضوين فيها والذين ينتهكون أنظمتها.

وقال لطيف الله حكيمي رئيس اللجنة في وزارة الدفاع: "كانوا يسيئون إلى الإمارة الإسلامية. تم استبعادهم خلال عملية التدقيق هذه حتى نتمكن من بناء جيش وقوة شرطة نظيفين في المستقبل". وأشار إلى أنه تم حتى الآن فصل 2840 عضوًا.

"تورطوا في الفساد والمخدرات"

وأضاف الحكيمي أن هؤلاء المستبعدين "تورطوا في الفساد والمخدرات، وكانوا يتدخلون في حياة الناس الخاصة، ولدى بعضهم أيضًا صلات بداعش"، مستخدمًا الاسم العربي المختصر لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتتهم منظمات حقوقية مقاتلي طالبان بارتكاب عمليات قتل خارج نطاق القضاء لأفراد سابقين في قوات الأمن، على الرغم من صدور أمر من القائد الأعلى للحركة هبة الله أخوند زادة بالعفو عنهم.

وشكل ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان تحديًا رئيسيًا للحركة، حيث بات مسؤولوها هدفًا في أحيان كثيرة لهجمات في كابل ومدن أخرى. وأوضح الحكيمي أن الموقوفين يتحدرون من 14 ولاية وعملية الـ"تصفية" ستستمر في ولايات أخرى.

وعادت حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/ آب الماضي، بعد 20 عامًا من حكمها السابق، والذي انتهى بعد تدخل من القوات الأميركية وحلفائها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close