الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

بتهمة "الخيانة".. روسيا تلقي القبض على سيدة تحمل الجنسية الأميركية

بتهمة "الخيانة".. روسيا تلقي القبض على سيدة تحمل الجنسية الأميركية

Changed

الموقوفة كما بدت في فيديو للسطات الروسية
الموقوفة كما بدت في فيديو نشرته السطات الروسية- إكس
أوقفت السلطات الروسية سيدة تحمل جنسية أميركية بتهمة الخيانة وجمع مساعدات لأوكرانيا وسط الحرب بين موسكو وكييف.

أعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الثلاثاء، القبض على امرأة تحمل الجنسيتين الروسية والأميركية في مدينة واقعة بجبال الأورال للاشتباه في ارتكابها خيانة، بسبب جمعها أموالًا لصالح الجيش الأوكراني.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في مدينة إيكاتيرينبورغ (وسط) في بيان إنه "وضع حدًا للنشاطات غير القانونية" لمواطنة تبلغ 33 عامًا مقيمة في لوس أنجلوس، تحمل الجنسيتين الروسية والأميركية، مؤكدًا توقيفها.

وأضاف أن المرأة التي لم يكشف اسمها كانت "بشكل استباقي تجمع أموالًا، استخدمت لاحقًا لشراء معدات طبية تكتيكية، وأجهزة ووسائل تدمير وذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وكالة وكالة "ريا نوفوستي" بدورها، نشرت تسجيلًا مصورًا من جهاز الأمن يظهر فيه عناصر يقتادون امرأة مكبلة ترتدي معطفًا أبيض وتضع قبعة بيضاء تغطي عينيها. وقال الجهاز الروسي إن المرأة تصرفت "ضد أمن بلدنا" ودعمت الجيش الأوكراني أثناء وجودها في الولايات المتحدة.

توقيفات سابقة

وتصل عقوبة الخيانة في روسيا إلى السجن مدى الحياة، بموجب القانون الذي شدِّد منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، إذ يقبع العديد من المواطنين الأميركيين حاليًا في سجون في روسيا، من بينهم الصحافي في وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش الموقوف منذ العام الماضي، بتهم إرهاب وتجسس ينفيها.

كما أن مواطنًا أميركيًا-روسيًا آخر هو الصحافي ألسو كورماشيفا، قيد التوقيف الاحتياطي في روسيا، ويواجه اتهامات بعدم التسجّل "كعميل أجنبي" وبمخالفة قوانين الرقابة العسكرية الصارمة في البلاد.

ويقبع بول ويلان، وهو عنصر سابق في مشاة البحرية الأميركية، في السجن في روسيا منذ العام 2018 حيث يمضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عامًا بتهم تجسس.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد التفاوض على صفقة لتبادل سجناء روس في الخارج مع أميركيين موقوفين في روسيا.

وفي ديسمبر/ كانون الأول من عام 2022، وضمن صفقة تبادل سجناء تُعد نادرة من حيث المضمون والتوقيت، أفرجت روسيا عن رياضية أميركية، فيما أطلقت الولايات المتحدة سراح تاجر سلاح روسي.

وجرى ترتيب عملية التبادل بعد محادثات امتدت لأشهر في خضم توتر شديد طبع علاقات البلدين منذ الحرب الروسية على أوكرانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close