الأحد 19 مايو / مايو 2024

اقتحمت البث التلفزيوني بداية حرب أوكرانيا.. روسيا توقف صحافية مجددًا

اقتحمت البث التلفزيوني بداية حرب أوكرانيا.. روسيا توقف صحافية مجددًا

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" عن الصحافية الروسية التي اقتحمت البث المباشر بداية حرب أوكرانيا (الصورة: مواقع التواصل)
حققت السلطات الروسية مجددًا مع الصحافية التي اقتحمت البث المباشر للتلفزيون الروسي بداية الهجوم على أوكرانيا، وذلك بعد أن قامت بالتظاهر ضد الكرملين.

حققت السلطات الروسية، أمس الأحد، مع الصحافية مارينا أوفسيانيكوفا التي أصبحت وجهًا معروفًا بعد اقتحامها بثًا تلفزيونيًا مباشرًا للتنديد بالحرب في أوكرانيا، وفق ما قال محاميها ومقربون منها، وذلك بعد أن تم اعتقالها مجددًا. 

ولم يصدر على الفور أي بيان رسمي بشأن أسباب هذا الاعتقال، لكنه يأتي بعد أيام قليلة على تظاهر أوفسيانيكوفا بمفردها قرب الكرملين، ملوحة بلافتة تنتقد التدخل العسكري في أوكرانيا والرئيس فلاديمير بوتين.

وصباح اليوم الإثنين، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا لأوفسيانيكوفا، بعد أن أفادت تقارير عن إطلاق سراحها عقب الاستماع لأقوالها، حول تحركها يوم الجمعة، حيث تقرر محاكمتها في 21 يوليو/ تموز الجاري. 

ونشرت أوفسيانيكوفا الجمعة صورًا على تلغرام, وهي تلوح قرب الكرملين بلافتة حول موت أطفال أوكرانيين وتصف بوتين بـ"القاتل". ونظريًا يمكن أن تعرّضها خطوة كهذه لملاحقات قانونية لنشر "معلومات كاذبة"، و"تشويه سمعة" الجيش وهما تهمتان قد تواجه بسببهما أحكامًا قاسية بالسجن.

وكان مقربون من الصحافية نشروا رسالة على حسابها بموقع تلغرام جاء فيها أن "مارينا أوقِفت. ليست هناك أي معلومة عن مكان وجودها". وأرفِقت هذه الرسالة بثلاث صور تظهر شرطيين ينقلان أوفسيانيكوفا (44 عامًا) إلى شاحنة نقل صغيرة بيضاء بعد أن أوقِفت على ما يبدو أثناء تنقّلها على دراجة.

وكان محاميها دميتري زاخاتوف قد أكد لوكالة ريا نوفوستي للأنباء اعتقال موكلته، قائلًا: إنه لا يعلم إلى أين نُقلت. وأضاف: "أفترض أن هذا مرتبط بطريقة أو بأخرى بالاحتجاج" الذي قامت به.

من هي أوفسيانيكوفا؟ 

وأوفسيانيكوفا هي مولودة لأم روسية وأب أوكراني في أوديسا، وعملت حتى مارس/ آذار الماضي محررة في القناة الأولى في التلفزيون الروسي، قبل أن تُقال بعدما اقتحمت نشرة الأخبار المسائية في القناة التي تعمل فيها حاملة لافتة كتب عليها "لا للحرب" باللغة الإنكليزية. وكان ذلك حدثًا غير عادي في روسيا حيث تخضع وسائل الإعلام الحكومية لرقابة صارمة.

واحتجزت أوفسيانيكوفا واستجوبت لمدة 14 ساعة قبل إطلاق سراحها وأمرت بدفع غرامة قدرها 30 ألف روبل (280 دولارًا).

وتعاطف الغرب مع الصحافية الروسية، وأشاد بها باعتبارها بطلة وحصلت على وظيفة جديدة كمراسلة مستقلة لصحيفة "دي فيلت" الألمانية. لكنّ ناطقة باسم "دي فيلت" قالت لوكالة فرانس برس إن أوفسيانيكوفا لم تعد تعمل في الصحيفة.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، سافرت أوفسيانيكوفا إلى أوكرانيا بهدف تغطية الحرب كمراسلة مستقلة لوسائل إعلام روسية. وكانت الصحافية أعلنت مطلع يوليو أنها عادت إلى روسيا لتسوية نزاع يتعلق بحضانة طفليها.

ولا تزال هناك أصوات داخل المعارضة الروسية توجه اللوم لأوفسيانيكوفا على خلفية السنوات التي أمضتها في العمل بقناة Pervy Kanal الناطقة بلسان الكرملين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close