الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

روسيا تفرج عن اللاعبة بريتني غرينر.. بايدن: أولويتي إعادة كل المحتجزين

روسيا تفرج عن اللاعبة بريتني غرينر.. بايدن: أولويتي إعادة كل المحتجزين

Changed

تقرير لـ"العربي" من أغسطس الفائت حول قرار روسيا سجن الأميركية بريتني غرينر (الصورة: الأناضول)
أطلقت روسيا سراح لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر، في صفقة تبادل للسجناء مقابل إفراج واشنطن عن تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت.

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن أولويته هي إعادة كل الأميركيين المحتجزين في روسيا وأي منطقة في العالم، وذلك عقب إفراج السلطات الروسية عن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنها أطلقت سراح نجمة كرة السلة الأميركية البالغة 32 عامًا، في صفقة تبادل سجناء مع واشنطن، مقابل إفراج الولايات المتحدة عن تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت.

كما أكّد مراسل "العربي" أن الولايات المتحدة أطلقت بدورها سراح بوت، المحتجز منذ أكثر من عشر سنوات، حيث تمت عملية تبادل السجينين بنجاح اليوم الخميس، في مطار أبو ظبي.

"الجحيم الروسي"

وفي مؤتمر صحافي بحضور نائبته كاميلا هاريس، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن من البيت الأبيض، أن إطلاق سراح غرينر يأتي بعد مفاوضات شاقة وصعبة عملت عليها إدارته منذ فترة طويلة.

وكشف بايدن أن اللاعبة الأميركية "كانت مسجونة في روسيا بظروف لا يمكن تحملها"، وأن الأشهر الماضية "كانت جحيمًا على بريتني غرينر".

فقد أشار الرئيس الأميركي أن غرينر تعرضت لسوء المعاملة ومحاكمة صورية في روسيا، وسبق أن لفت في تغريدة إلى أنه تحدث مع مواطنته عبر الهاتف "وهي بأمان وعلى متن طائرة العودة إلى الوطن".

يذكر أنه تم إيقاف غرينر الحاصلة على ميداليتين أولمبيتين ذهبيتين وبطلة الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية للسيدات في مطار موسكو في فبراير/ شباط الفائت، لحيازتها سجائر إلكترونية تحتوي على زيت القنّب، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 10 سنوات حسب القانون الروسي.

لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر خلال احتجازها في روسيا - الأناضول
لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر خلال احتجازها في روسيا - الأناضول

أما بوت البالغ 55 عامًا، فأوقف في تايلاند عام 2008، قبل أن يسلّم الرجل الملقب بـ"تاجر الموت" إلى الولايات المتحدة. 

قضية بول ويلن

في السياق، لفت الرئيس الأميركي إلى أن بلاده لم تنجح بعد في الإفراج عن العسكري السابق بول ويلن المسجون في روسيا.

فقال بايدن: "سنتابع التفاوض لإطلاق سراح بول ويلن وقمت بحث روسيا على حسن معاملته".

وفي بيان، صرّح أفراد من عائلة ويلن الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عامًا في روسيا بتهمة "التجسس"، إنهم "سعداء" للإفراج عن غراينر، لكنهم "لا يزالون محبطين" لأن بول لا يزال في سجن روسي مع اقتراب عيد الميلاد الذي ستقضيه الأسرة "للمرة الرابعة" من دونه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close