الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بتهمة قبول رشوة.. الحكم على زعيمة ميانمار المخلوعة بالسجن 3 سنوات

بتهمة قبول رشوة.. الحكم على زعيمة ميانمار المخلوعة بالسجن 3 سنوات

Changed

تصف سو تشي الاتهامات الموجهة لها بأنها سخيفة وتنفي ارتكاب أي مخالفات
تصف سو تشي الاتهامات الموجهة لها بأنها سخيفة وتنفي ارتكاب أي مخالفات – غيتي
تواجه أونغ سان سو تشي اتهامات بما لا يقل عن 18 جريمة، تتراوح من الكسب غير المشروع إلى التلاعب في الانتخابات، وتبلغ عقوبتها الإجمالية ما يقرب من 190 عامًا.

أصدرت محكمة في ميانمار، التي يحكمها الجيش، اليوم الأربعاء حكمًا بالسجن ثلاث سنوات على الزعيمة المخلوعة أونغ سان سو تشي بتهمة قبول رشوة، حسبما أفاد مصدر مطلع.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية لوكالة "رويترز"، أن التهم الأخيرة تتعلق بمزاعم أن سو تشي قبلت رشاوى من رجل أعمال.

وفي أواخر سبتمبر/ أيلول، أصدرت محكمة في ميانمار حكمًا بالسجن لمدة ثلاث سنوات على سو تشي، ومستشارها الاقتصادي السابق الأسترالي شون تورنيل، بتهمة انتهاك قانون الأسرار الرسمية.

وكان الاثنان دافعا عن براءتهما مما نسب إليهما بشأن انتهاك القانون، وهي تهمة عقوبتها القصوى 14 عامًا.

اتهامات عدة

وتواجه الحائزة على جائزة نوبل البالغ عمرها 77 عامًا، والتي تتزعم المعارضة ضد الحكم العسكري لبلادها منذ عقود اتهامات بما لا يقل عن 18 جريمة، تتراوح من الكسب غير المشروع إلى التلاعب في الانتخابات، وتبلغ عقوبتها الإجمالية ما يقرب من 190 عامًا.

ووصفت سو تشي الاتهامات الموجهة لها بأنها سخيفة ونفت ارتكاب أي مخالفات. وهي محتجزة حاليًا في حبس انفرادي بالعاصمة نايبيداو، وأجريت محاكماتها في جلسات مغلقة.

وحُكم على سو تشي بالسجن ثلاث سنوات في تهمتين، على أن تنفذ العقوبتين في وقت واحد.

ويقول معارضو الجيش إن التهم الموجهة إليها تهدف إلى منعها من العودة للحياة السياسية، أو محاولة تحدي قبضة الجيش على السلطة منذ انقلاب العام الماضي.

وأغرق الانقلاب البلاد في فوضى. وقد قُتل أكثر من 2200 مدني على أيدي قوات الأمن، وأوقف أكثر من 15 ألف شخص، بحسب منظمة غير حكومية محلية.

وبرر العسكريون انقلابهم عبر التأكيد بأنهم اكتشفوا أكثر من 11 مليون مخالفة خلال انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 التي فازت فيها الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونغ سان سو تشي.

ووُضعت أونغ سان سو تشي في السجن الانفرادي في سجن نايبيداو في نهاية يونيو/ حزيران. وحكم على مقرّبين منها بعقوبات شديدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close