الأحد 5 مايو / مايو 2024

برعاية الكويت.. بري يدعو إلى حوار بين لبنان ودول الخليج

برعاية الكويت.. بري يدعو إلى حوار بين لبنان ودول الخليج

Changed

تقرير حول الرد اللبناني على المبادرة التي رعتها الكويت لرأب الصدع بين لبنان ودول الخليج (الصورة: غيتي)
طالب بري الاتحاد البرلماني العربي خلال مشاركته في دورته الـ32 في القاهرة، بتبني الدعوة لبدء حوار بين لبنان ودول الخليج برعاية الكويت.

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الجمعة، إلى بدء حوار بين بلاده ودول الخليج، وذلك خلال مشاركته في افتتاح أعمال الدورة الـ32 لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في القاهرة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وطالب بري بـ"ضرورة تبني مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الدعوة لبدء حوار لبناني مع دول الخليج العربي برعاية من دولة الكويت".

وأواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اندلعت أزمة دبلوماسية بين السعودية ولبنان رفضًا لتصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، انتقد فيها حرب اليمن قبيل توليه الوزارة، لكنه قدّم استقالته فيما بعد.

وعلى إثر الأزمة، سحبت السعودية والإمارات والبحرين والكويت واليمن سفراءها من لبنان، وكذلك طُلب من سفراء لبنان مغادرة بلادهم.

والشهر الماضي، زار وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح لبنان، لطرح مبادرة كويتية لبناء الثقة مجددًا بين لبنان والدول الخليجية وتخفيف حدة التوتر الدبلوماسية، لكنها لم تحرك المياه الراكدة أيضًا.

وردت الحكومة اللبنانية على الورقة الخليجية، مؤكدة التزامها بقرارات الشرعية الدولية ورفضه التدخل في شؤون أي دولة عربية، لكنها لم تقدم التزامًا بتنفيذ قرار ينص على "نزع" سلاح حزب الله.

عودة سوريا إلى الجامعة العربية؟

في سياق آخر، دعا رئيس البرلمان اللبناني إلى عودة سوريا فورًا إلى الجامعة العربية، متسائلاً: "لماذا يتم الحديث وكأن سوريا ستبقى إلى الأبد خارج الجامعة؟".

كما ناشد بري الفلسطينيين إلى وجوب "أن يبادروا إلى إنجاز المصالحة الفلسطينية الفلسطينية برعاية مصرية".

وكان الاتحاد البرلماني العربي، قد أًصدر جملة من التوصيات عقب اختتام أعماله في جلسة تخللها تلاوة لتقرير اللجنة السياسية للقرارات، من بينها توصية قاربت الموضوع اللبناني وجاء فيها: "يعلن الاتحاد البرلماني العربي التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق في ظل الأزمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها حاليًا من أجل استعادة عافيته واستقراره  وإعادة الحياة الطبيعية لمؤسساته بغية صون سيادته ووحدة أراضيه"، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close