الخميس 2 مايو / مايو 2024

بريطانيا توقف رجلين في قضية احتجاز رهائن بكنيس يهودي في أميركا

بريطانيا توقف رجلين في قضية احتجاز رهائن بكنيس يهودي في أميركا

Changed

تقرير حول احتجاز رهائن في كنيس يهودي بتكساس وتحرير الرهائن ومقتل محتجزهم (الصورة: غيتي)
أوقفت بريطانيا اليوم رجلين على خلفية قضية احتجاز الرهائن في كنيس يهودي بولاية تكساس الأميركية قبل أيام والتي قتل بسببها الفاعل بعد تحرير الشرطة للمحتجزين.

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، عن توقيف رجلين في إنكلترا ضمن إطار التحقيق في عملية احتجاز رهائن في كنيس في ولاية تكساس الأميركية نهاية الأسبوع الماضي.

وفي 16 من الشهر الجاري، احتجز شخص رهائن في كنيس يهودي في ولاية تكساس الأميركية، قبل أن تتمكن السلطات في الولاية من تحرير الرهائن جميعًا من دون أن يصاب أحدهم بأذى، وذلك بعد أكثر من 10 ساعات من مواجهة مشوبة بالتوتر بين الفاعل والشرطة، انتهت بمقتله وتحرير آخر أربع رهائن. 

وكان المهاجم يُطالب بإطلاق سراح باكستانيّة مدانة بتهمة الإرهاب، خلال اقتحام الشرطة للمكان.

وحدد مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي أن المواطن البريطاني مالك فيصل أكرم (44 عامًا) هو محتجز الرهائن في كنيس مدينة كوليفيل التي يبلغ عدد سكانها 23000 نسمة وتقع على بعد حوالي أربعين كيلومترًا من دالاس في تكساس.

وإثر ذلك، فتحت السلطات الأميركية تحقيقًا دوليًا؛ تعاونت فيه بريطانيا حيث أوقفت الشرطة الإنكيلزية الأحد الماضي مراهقين في جنوب مانشستر قبل أن تفرج عنهما الثلاثاء.

وقالت شرطة مكافحة الإرهاب في شمال غرب إنلكترا في بيان لها اليوم: "أوقف رجلان هذا الصباح في برمنغهام ومانشستر. وهما في الحبس على ذمة التحقيق".

السجينة الباكستانية

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مالك فيصل أكرم كان موضع تحقيق عام 2020 أجراه جهاز الاستخبارات البريطاني الداخلي (إم آي 5)، وخلص إلى غياب التهديد.

وخلفت الحادثة تنديدًا سياسيًا واسعًا، فقال الرئيس الأميركي جو بايدن: إن العملية "كانت مرتبطة بشخص مسجون منذ عشر سنوات"، في ما يبدو تأكيدًا للمعلومات المُتداولة عن طلب مُنفّذ العملية الإفراج عن السجينة عافية صدّيقي وهي عالِمة باكستانية حكمت عليها محكمة فدراليّة في نيويورك عام 2010 بالسجن 86 عامًا، وذلك لمحاولتها إطلاق النار على جنود أميركيّين أثناء احتجازها في أفغانستان.

كذلك، نددت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بـالعمل الذي قالت إنه "إرهابي ومعاد للسامية". وفي تغريدة عبر موقع "تويتر"، كتبت تراس: "أتوجه بأفكاري إلى المجتمع اليهودي، وجميع الذين تضرروا من هذا العمل المشين في تكساس. ندين هذا العمل الإرهابي والمعادي للسامية".


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close