الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بسبب هيمنة بايرن ميونيخ.. هل يشهد نظام الدوري الألماني تعديلًا جديدًا؟

بسبب هيمنة بايرن ميونيخ.. هل يشهد نظام الدوري الألماني تعديلًا جديدًا؟

Changed

بايرن ميونخ
هيمن بايرن ميونيخ على بطولة الدوري الألماني طيلة السنوات التسع الماضية (غيتي)
قد يصبج الدوري الألماني أول دوري أوروبي يطبق نظام خروج المغلوب في أدواره النهائية بعد وضع المقترح قيد الدراسة وذلك بسبب هيمنة بايرن ميونيخ على البوندسليغا.

دخلت كرة القدم الألمانية مرحلة جديدة، مع انفجار جدل واسع في البلاد حول اقتراح تعديل نظام بطولة الدوري، بسبب هيمنة فريق بايرن ميونيخ على البطولة منذ 10 سنوات وحتى الآن. 

وبعد 21 جولة هذا الموسم، بات العملاق البافاري أقرب للاحتفاظ بلقبه، بعد أن ابتعد عن منافسه بروسيا دورتموند بفارق تسع نقاط، حيث يتصدر بايرن الترتيب بـ52 نقطة، فيما يملك "الفيستيفاليا" 43 نقطة، في حين يحل بايرن ليفركوزن في المركز الثالث برصيد 38 نقطة. 

لا محظورات

ويخيم على أجواء البوندسليغا نقاش واسع حول إقامة مباريات بلاي-أوف مع نهاية الموسم لإضفاء الإثارة على البطولة، ولا سيما بعد أن أعلنت المديرة التنفيذية الجديدة لرابطة الدوري التي تشرف على جميع الدرجات، دوناتا هوبفين، في حديث مع صحيفة "بيلد" العريقة الأحد الماضي، أنه لا مانع من إقامة نظام خروج المغلوب، وقالت: "لا توجد محظورات بالنسبة لي. إذا كانت المباريات الفاصلة ستساعدنا، فسنتحدث عنها". 

ووسط تكهنات بمعارضة واسعة من النادي العملاق، لاقى المدير التنفيذي في النادي، الحارس الأسطوري أوليفر كان، تصريحات المديرة بالكثير من الانفتاح على الفكرة، واعتبر في حديث إلى صحيفة "كيكر" الألمانية "أنّ نظامًا من نصف نهائي ونهائي سيضفي المزيد من الإثارة للمشجعين. لذا من المنطقي تداول ومناقشة هذه الأفكار. وقال: "نحن دائمًا منفتحون على اقتراحات جديدة".

الأقوى والأغنى

ويعد بايرن ميونيخ واحدًا من أغنى الأندية الكروية في العالم، حيث تقدر أرباحه عام 2021 بـ634.1 مليون يورو، بحسب الإحصاءات الأخيرة لشركة "ديلويت" المتخصصة في الرياضة العام الماضي. لكن ذلك لم يدفع إدارة النادي إلى السعي خلف التعاقدات الضخمة، كونها تنتهج أسلوبًا مختلفًا عن باقي الأندية الأوروبية الكبيرة، وهو تدعيم الفريق بأبرز اللاعبين من بطولة ألمانيا نفسها.

وتسببت سياسة بايرن ميونيخ في التعاقدات بإفلاس منافسيه من النجوم، فاستقدم من دورتموند أبرز نجومه بعد نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2013، حيث وقع ماريو غوتزه وهاملس والقناص روبرت ليفاندوفسكي معه، وقبلها كان قد استقدم مانويل نوير من شالكه، وعلى غرار تلك الانتدابات، استطاع بداية الموسم الحالي استقدام أبرز لاعبين في لايبزينغ سبايتزر، وأوباميكانو في خط الدفاع. 

معارضة

لكن الاقتراح الفريد من نوعه، لاقى معارضة واسعة من الرابطة الوطنية للمشجعين "أونسيري كورفي" أمس الخميس، والتي قالت في بيان لها: إن وجود قوانين مالية أكثر صرامة، وتوزيع أكثر عدلاً للأموال من حقوق البث التلفزيوني هما وسيلتان أفضل لتطوير المنافسة.

وذكرت صحيفة "كيكر" أن غالبية أندية البوندسليغا تعارض أيضًا الفكرة، بينها بايرن ليفركوزن، آينتراخت فرانكفورت وأونيون برلين. رغم الإجماع على الاعتراف بخطورة هيمنة بايرن ميونيخ على الدوري، ما يقتل المنافسة. 

وبايرن ميونيخ استطاع أن يثبت نفسه أوروبيًا، طوال تلك السنوات ففاز بلقب دوري الأبطال مرتين في 7 سنوات 2013، و2020، كما أنه النادي الذي بات يشكل "بعبعًا" للأندية الكبرى، كما أنه دائم الحضور في الأدوار المتقدمة بالبطولة الأكثر إثارة في كرة القدم، لكن ذلك منع أندية ألمانية أخرى من البروز، على غرار دورتموند الذي أحرز دوري أبطال أوروبا عام 1997، وبايرن ليفركوزن الذي واجه ريال مدريد في نهائي 2002. 

وبحال مضت ألمانيا في تطبيق قانون الـ play off ضمن بطولة الدوري المحلي، فسيكون البوندسليغا أول دوري من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، يطرح هذا النظام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close