السبت 4 مايو / مايو 2024

"بسرعة".. الخارجية المصرية تطالب مواطنيها بمغادرة السودان

"بسرعة".. الخارجية المصرية تطالب مواطنيها بمغادرة السودان

Changed

تشهد الخرطوم ومناطق أخرى في السودان معارك عنيفة منذ 15 أبريل
دعت الخارجية المصرية عدم سفر أي من المواطنين المصريين إلى السودان في المرحلة الحالية- رويترز
اتسعت رقعة الصراع في السودان مع إعلان قوات "الدعم السريع" في 18 ديسمبر سيطرتها على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، بعد معارك مع الجيش استمرت نحو 4 أيام.

حثت مصر، مساء الأربعاء، مواطنيها إلى "سرعة مغادرة" السودان، و"عدم السفر إليه" في المرحلة الحالية "تحت أي ظرف".

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان أنه تم "إجلاء عدد من الطلاب المصريين العالقين في مدينة ود مدني، بولاية الجزيرة السودانية".

وأهابت الوزارة بـ"جميع المواطنين المتواجدين في السودان بكافة الولايات، بما في ذلك تلك التي لم تطلها الاشتباكات المسلحة، بسرعة مغادرة السودان". ودعت أيضًا إلى "عدم سفر أي من المواطنين المصريين إلى السودان في المرحلة الحالية تحت أي ظرف حفاظًا على سلامتهم".

التنسيق مع السلطات السوادنية

وأوضحت أن الدعوة تأتي في "إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المصريين بالخارج وحفاظًا على أمنهم وسلامتهم خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية". ولفتت إلى أن "سفارة مصر لدى الخرطوم بالسودان نجحت في إجلاء 18 طالبًا وطالبة وبعض من أولياء أمورهم من العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية (وسط) التي امتدت إليها الاشتباكات المسلحة مؤخرًا".

وشرحت أنه "تم التنسيق مع السلطات السودانية لتأمين إجلاء الطلاب المصريين من المدينة ووصولهم سالمين إلى مقر القنصلية المصرية في بورتسودان وتسفيرهم إلى الحدود المصرية وصولًا إلى أرض الوطن". ولم تقدم الخارجية المصرية إحصائيات بشأن عدد المصريين المتواجدين في السودان حاليًا.

واتسعت رقعة الصراع في السودان مع إعلان قوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سيطرتها على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، بعد معارك مع الجيش استمرت نحو 4 أيام.

وأعلن الجيش في 19 من الشهر الجاري انسحاب قواته من المدينة، ما دفع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إلي التوعد بـ"محاسبة كل متخاذل".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close