الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

بسعر فائدة 4%.. باكستان تتوقع أن تودع السعودية 3 مليارات دولار في احتياطاتها

بسعر فائدة 4%.. باكستان تتوقع أن تودع السعودية 3 مليارات دولار في احتياطاتها
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

تتوقع السلطات الباكستانية أن تودع المملكة العربية السعودية في غضون أيام ثلاثة مليارات دولار في احتياطات باكستان بالعملة الصعبة لمدة عام بسعر فائدة 4%، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة المالية الباكستانية.

وبشأن موعد إيداع السعودية الأموال في الاحتياطات الأجنبية لباكستان، أوضح المتحدث باسم وزارة المالية مزمل أسلم بأن بلاده تأمل ذلك في غضون "هذا الأسبوع أو في أوائل الأسبوع المقبل".

تحديات اقتصادية

وجاء الإعلان الباكستاني بعد التوقيع على خطة دعم سعودية لإسلام أباد يوم الإثنين. واتفق الجانبان السعودي والباكستاني على تلك الخطة أثناء زيارة رئيس الوزراء عمران خان إلى الرياض الشهر الماضي.

وتواجه باكستان تحديات اقتصادية كبيرة مع تراجع الاحتياطات بالعملة الأجنبية واتساع عجز ميزان المعاملات الجارية وانخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم.

وتفيد بيانات البنك المركزي بأن إجمالي السيولة الباكستانية بالعملة الصعبة يبلغ 22.77 مليار دولار.

اتفاقيتان بين باكستان والسعودية

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن خطة الدعم لباكستان تشمل اتفاقًا أوليًّا عبر "وديعة بقيمة 3 مليارات دولار، تقدمها المملكة لصالح البنك المركزي الباكستاني لدعم احتياط العملة الأجنبية، ومساعدة باكستان في مواجهة تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية".

كما تشمل اتفاقية ثانية ضمن الخطة السعودية "دعم المملكة لتمويل تجارة المشتقات النفطية بقيمة 1.2 مليار دولار"، حسب الوكالة الرسمية السعودية.

ويأتي التسهيل السعودي بعد أسبوع من اتفاق صندوق النقد الدولي مع باكستان على الإجراءات المطلوبة لإحياء برنامج تمويل متعثر بقيمة ستة مليارات دولار.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 2 ساعات
تقرير خاص لمراسل "العربي" في بيروت يرصد فيه ارتفاع الاعتماد على الدولار في السوق بحكم الأمر الواقع (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يرتفع الاعتماد على الدولار في السوق بحكم الأمر الواقع، وسط تحذيرات من التسليم بهذا الواقع على المدى القصير ومن نتائجه الكارثية على المدى البعيد.

اقتصاد - إسبانيا
منذ 21 ساعات
قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا ما يصل إلى 300 ألف يورو (غيتي)
قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا نحو 300 ألف يورو (غيتي)
شارك
Share

تضع اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية في إسبانيا قواعد حول كيفية قيام المؤثرين وشركات التشفير وشركات التسويق بالترويج للعملات الرقمية.

Close