الخميس 9 مايو / مايو 2024

"بشكل عاجل".. هل دعت منظمة الصحة العالمية للتحول لنظام غذائي نباتي؟

"بشكل عاجل".. هل دعت منظمة الصحة العالمية للتحول لنظام غذائي نباتي؟

Changed

منظمة الصحة العالمية دعت للتوجه لأنظمة غذائيّة صحيّة ومتنوعة - رويترز
منظمة الصحة العالمية دعت للتوجه لأنظمة غذائيّة صحيّة ومتنوعة - رويترز
تحمل منشورات متداولة صورة لمدير عام منظمة الصحة مرفقة بعبارة تدعي أن هذه الأخيرة تدعو سكان الأرض بشكل عاجل إلى التحول للطعام النباتي".

تداولت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أن منظمة الصحة العالمية قد دعت سكّان الأرض إلى التحول للنظام الغذائي النباتي "بشكل عاجل".

وفي بحثها عن حقيقة الادعاء، أكدت خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة "فرانس برس" أن هذا الادعاء مزيف ومبالغ فيه كثيرًا.

وذكرت أن المنظّمة كانت دعت في الحقيقة إلى التوجه لأنظمة غذائيّة صحيّة ومتنوعة وأكثر اعتمادًا على النباتات، ولم توجّه أي دعوة عاجلة أو غير عاجلة لاعتماد "نظام نباتي".

وتحمل المنشورات المتداولة صورة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مرفقة بعبارة "منظمة الصحّة تدعو سكان الأرض بشكل عاجل إلى التحول للطعام النباتي".

واللافت أن المنشور المزيف حصد مئات التفاعلات وعلّق مستخدمون متسائلين عن السبب وراء هذه الدعوة المزعومة، وربَطها آخرون بإمكانية ظهور فيروس جديد.

المنشور المزيف الذي حصد مئات التفاعلات - أ ف ب
المنشور المزيف الذي حصد مئات التفاعلات - أ ف ب

إلا أن ما نُشر بخصوص دعوة عاجلة من منظمة الصحة العالمية للتحول للنظام النباتي غير صحيح.

فالبحث في آخر الأخبار المرتبطة بمنظمة الصحة سواء في موقعها الرسميّ، أو المواقع الإخباريّة ذات الصدقيّة لا يحيل على أي تصريح من هذا النوع.

ماذا قال غيبرييسوس؟

وبتعميق البحث، يمكن العثور على كلمة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية في 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي تحدّث فيها عن الأنظمة الغذائية وآثارها على المناخ، وذلك خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين الذي نظّمه مجلس وزراء بلدان الشمال الأوروبي وفنلندا ومنظمة الصحة العالمية.

وقال في هذا الخطاب الذي ألقاه عبر الفيديو إن النظم الغذائية تسهم بأكثر من 30% من انبعاثات غازات الدفيئة. وتمثل ما يقرب من ثلث العبء العالمي للمرض.

وأضاف: "تحويل النظم الغذائية أمر ضروري، من خلال التحوّل نحو أنظمة غذائية صحيّة ومتنوّعة وأكثر اعتمادًا على النباتات".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close