Skip to main content

بطولات أوروبا.. إنتر يسحق ميلان وبرشلونة يستعيد بعضًا من هويته

الأحد 17 سبتمبر 2023
لاعبو إنتر يحتفلون بأحد أهداف الخماسية التاريخية بمرمى غريمهم ميلان - غيتي

سجل "هنريخ مخيتاريان" هدفين، أمس السبت، ليقود إنتر ميلان للفوز 5-1 على ميلان في مباراة الديربي الكبيرة، وليحافظ الفريق على بدايته المثالية في الموسم الجديد لدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم.

وتصدر إنتر، الذي فاز في أول ثلاث جولات في المسابقة دون استقبال أي هدف، الدوري برصيد 12 نقطة من أربع مباريات، وبفارق نقطتين على يوفنتوس الذي واصل صحوته بفوزه على ضيفه لاتسيو 3-1 بينها ثنائية لمهاجمه الدولي الصربي دوشان فلاهوفيتش.

وسجل إنتر بواسطة مخيتاريان، وماركوس تورام، وهاكان شالهان أوغلو، ودافيدي فراتيسي، ليحقق الفريق فوزه الخامس على التوالي في قمة ميلانو في كل المسابقات لأول مرة في تاريخ الغريمين، وقبل أن يسافر لمواجهة ريال سوسيداد في دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء المقبل.

وقال سيموني إنزاغي مدرب إنتر في مؤتمر صحافي: "في العام الماضي، فزنا بأربع مباريات قمة ما جعلنا نحصد كأس (السوبر الإيطالية) وسمح لنا ذلك باللعب في نهائي بطولة مهمة جدًا (دوري الأبطال)".

وأضاف مدرب إنتر أن "فوز اليوم منحنا المركز الأول، لكن مشوار البطولة لا يزال طويلًا".

بدوره، قال سيمون كير مدافع ميلان لمنصة (دازون): "خسارة مباراة القمة بهذا الشكل تكون ثقيلة. أنا آسف حقًا خاصة للمشجعين.

وأضاف: "الليلة ظهر المنافس بشكل أذكى منا، وكنا نلعب (فقط) حتى كانت النتيجة 3-1".

من جهة أخرى، قاد المهاجم الدولي الصربي دوشان فلاهوفيتش فريقه يوفنتوس إلى مواصلة صحوته، بتسجيله ثنائية في الفوز المستحق على ضيفه لاتسيو 3-1.

وسجل فلاهوفيتش الهدفين الأول والثالث في الدقيقتين 10 و67، وأضاف فيديريكو كييزا الثاني (26)، فيما سجل الإسباني لويس ألبرتو الهدف الوحيد للاتسيو (64).

وهو الفوز الثاني تواليًا ليوفنتوس، والثالث هذا الموسم مقابل تعادل واحد فانتزع الصدارة مؤقتا برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام قطبي ميلانو، إنتر وميلان اللذين يلتقيان في قمة نارية لاحقًا.

في المقابل، مني لاتسيو، وصيف بطل الموسم الماضي، بخسارته الثالثة هذا الموسم فتجمد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الثالث عشر من فوزه على نابولي 2-1 السبت الماضي.

وفي مباراة ثالثة، واصل نابولي عروضه المتذبذبة وأفلت من خسارة ثانية بعد الأولى أمام ضيفه لاتسيو 1-2. وارتقى نابولي إلى المركز الخامس مؤقتًا برصيد سبع نقاط، مقابل أربع نقاط لجنوى الثاني عشر، فيما تستكمل الجولة اليوم بعدد من المباريات. 

برشلونة "المتجدد"

وفي إسبانيا، قدم برشلونة أداء مبهرًا على ملعبه ليسحق ريال بيتيس 5-صفر، ويتصدر دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم مؤقتًا، حيث رفع فريق المدرب تشابي هرنانديز رصيده إلى 13 نقطة من خمس مباريات بفارق نقطة واحدة عن غريمه ريال مدريد الذي يستضيف ريال سوسيداد اليوم الأحد.

منح جواو فيلكس، الوافد الجديد على سبيل الإعارة، التقدم لحامل اللقب بعد 25 دقيقة من زاوية ضيقة بعد أن أهدر المحاولة الأولى بعد تمريرة متقنة من أوريول روميو.

وقال المهاجم البرتغالي القادم من أتليتيكو مدريد في تصريحات بعد اللقاء، "أعمل على الوصول لأفضل مستوى، روح الفريق رائعة ومن السهل اللعب مع هذه المجموعة، أنا سعيد جدًا هنا".

وضاعف روبرت ليفاندوفسكي النتيجة بعد ساعة عقب تمريرة فيلكس إلى المهاجم البولندي لينهي الهجمة بسهولة، فيما سجل فيران توريس هدفه الثالث بالموسم من ركلة حرة في الدقيقة 62، قبل أن يضيف البديل رافينيا الهدف الرابع بتسديدة على حدود منطقة الجزاء بعد أربع دقائق.

وقال توريس بعد أن سجل أول هدف من ركلة حرة لبرشلونة منذ مايو/ آيار 2021: "لم أكن أعرف أننا لم نسجل من ركلات حرة منذ رحيل ميسي".

وتابع "كان من الممكن أن يسددها لاعب آخر، لكنني سعيد بأنني من سجل بالطبع، التدريبات غير المرئية أتت بثمارها، نتمتع بكتيبة هجومية كبيرة وأنا مفعم بالثقة".

وأحرز جواو كانسيلو هدفه الأول منذ انضمامه من مانشستر سيتي بعد تحرك مميز ليكمل الخماسية في الدقيقة 81.

وقال تشابي عن الانتصار: "لم تكن مباراة مثالية وإنما ممتازة، قضينا الكثير من اللحظات الرائعة بها، هذه هي الطريقة المنشودة".

ويلتقي برشلونة مع أنتويرب في افتتاح مشواره بدوري أبطال أوروبا، يوم الثلاثاء المقبل، ثم يستضيف سيلتا فيغو بالدوري الإسباني الأسبوع المقبل.

المصادر:
وكالات
شارك القصة