Skip to main content

بعد إعلان سيلين ديون عن مرضها.. ما هي متلازمة الشخص المتيبس؟

الجمعة 9 ديسمبر 2022
سيلين ديون تكشف عن إصابتها بمرض "الشخص المتيبس" - غيتي

أعلنت الفنانة العالمية سيلين ديون اليوم الجمعة إصابتها بمرضٍ عصبيٍ نادر جدًا أجبرها على تأجيل مواعيد جولتها الأوروبية التي كانت مقررة العام المقبل.

فقد ظهرت المغنية بفيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على إنستغرام قالت فيه: "لقد تم تشخيصي مؤخرًا باضطراب عصبي نادر جدًا يسمّى متلازمة الشخص المتيبّس".

وأضافت ديون شارحةً أن التشنجات التي تعاني منها تؤثر على كل جانب من جوانب حياتها اليومية، وتسبّب أحيانًا صعوبات في المشي، كما لا تسمح لها باستخدام حبالها الصوتية للغناء "بالطريقة التي اعتادت عليها".

وأوضحت المغنية العالمية لمحبيها، أن فريقًا من الأطباء يعملون لمساعدتها على التحسّن ولقاء جمهورها مرة أخرى.

وتابعت في المقطع المصور والدموع تغلبت عليها: "يؤلمني أن أخبركم اليوم أن هذا المرض يعني أنني لن أكون مستعدة لاستئناف جولتي في أوروبا في فبراير/ شباط المقبل.. لا أطيق الانتظار حتى أتحدث إليكم شخصيًا من على خشبة المسرح".

سيلين ديون تصارح محبيها بمرضها النادر الذي تعاني منه - رويترز

ما هو مرض سيلين ديون؟

أما متلازمة الشخص المتيبس الذي أصيبت به سيلين ديون، فهو اضطراب عصبي نادر يصيب شخصًا واحدًا من بين كل مليون شخص، ويسبّب تشنجات مؤلمة وتيبسًا في العضلات ما قد يؤثر على الحركة والكلام.

ولا يوجد علاج معروف حتى اليوم لمتلازمة الشخص المتيبّس، لكن هناك بعض الأدوية التي قد تخفف أعراض هذا المرض.

بدوره، شرح الدكتور أندرو ماكيون طبيب أعصاب وخبير في أمراض المناعة الذاتية واضطرابات الحركة لموقع "مايو كلينك"، أن هذه أن هذا الاضطراب العصبي يمكن أن يؤثّر على أي شخص في أي عمر". 

وأضاف:" لكنه أكثر شيوعًا عند النساء، وعادة ما تبدأ عوارضه في الأربعينات أو الخمسينات.. وأكثر من 50 % من هؤلاء المرضى يعانون من مرض مناعي ذاتي غير عصبي، مثل مرض السكري من النوع الأول أو مرض الغدة الدرقية".

ومن أبرز عوارض هذه المتلازمة: التيبّس، التشنجات، فقدان السيطرة على الحركة.

مسيرة فنية استثنائية

وولدت مغنية البوب الفرنسية الكندية الشهيرة عام 1968، ونشأت في بلدة صغيرة بالقرب من مونتريال وهي الأصغر بين 14 إخوة.

وبدأت ديون الغناء وهي في سن الخامسة، وسجّلت أول ألبوم غنائي عام 1981 تحت اسم "ذا فويس أوف غاد" (The Voice Of God).

بعد ذلك بعام، فازت الشابة الموهوبة بجائزة في مهرجان الأغنية العالمية الشعبية في طوكيو، قبل أن تحقق النجومية العالمية في التسعينيات حيث سجّلت العديد من الألبومات الناجحة باللغتين الفرنسية والإنكليزية.

كما حصلت ديون على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرتها الفنية، أبرزها الأوسكار لأغنيتها "ماي هارت ويل غو أون" (My Heart Will Go On) عن فيلم "تايتانيك" عام 1997.

سيلين ديون عام 1988 - غيتي

كذلك شهدت حياة سيلين ديون الفنية توقفات متفاوتة لسنوات، بعضها للتركيز على حياتها الأسرية، وأخرى للعناية بزوجها المريض الذي توفي عام 2016.

سيلين ديون وزوجها عام 1996 - غيتي

وعادت ديون إلى الغناء قبل عدة سنوات قبل أن تتدهور حالتها الصحية، وإعلانها مؤخرًا عن إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبّس.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة