الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد احتجازها.. ناقلة النفط "سوذيس" تغادر إيران وتدخل خليج عُمان

بعد احتجازها.. ناقلة النفط "سوذيس" تغادر إيران وتدخل خليج عُمان

Changed

قال الحرس الثوري الإيراني إنه أحبط محاولة لواشنطن لاحتجاز ناقلة تحمل شحنة من النفط الإيراني في بحر عُمان (تويتر)
قال الحرس الثوري الإيراني إنه أحبط محاولة لواشنطن لاحتجاز ناقلة تحمل شحنة من النفط الإيراني في بحر عُمان (تويتر)
كشفت بيانات ريفينيتيف لتتبع السفن، أن السفينة "سوذيس" كانت بالقرب من بندر عباس يوم الثلاثاء، لكن تم تسجيل رسوها في وقت مبكر من اليوم الأربعاء قبالة سواحل عُمان والإمارات.

غادرت ناقلة نفط ترفع علم فيتنام إيران، بحسب ما أظهرت بيانات ريفينيتيف لتتبع السفن اليوم الأربعاء، ودخلت خليج عُمان.

والشهر الماضي، قال مسؤولون أميركيون: إن طهران احتجزت ناقلة "سوذيس" قبالة الساحل الإيراني.

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، قال مسؤول إيراني في بندر عباس: إن الناقلة غادرت إيران في وقت متأخر يوم الثلاثاء "بعد تفريغ شحنتها النفطية"، فيما لم يذكر أي تفاصيل عن الطاقم.

وكشفت بيانات ريفينيتيف لتتبع السفن، أن السفينة كانت بالقرب من بندر عباس يوم الثلاثاء، لكن تم تسجيل رسوها في وقت مبكر من اليوم الأربعاء قبالة سواحل الإمارات وعمُان في خليج عُمان، لكن لم يتم تسجيل أي وجهة للسفينة.

والخميس الماضي، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في فييتنام، فام تو هانج، إلى أن وزارة الشؤون الخارجية أجرت محادثات مع السفارة الإيرانية في هانوي لتسوية الحادث وضمان سلامة المواطنين الفيتناميين، وتلقيهم المعاملة الإنسانية.

ولفتت هانج إلى أن قبطان الناقلة الفيتنامية، أكد في اتصال هاتفي مع السفارة يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن جميع أفراد الطاقم، وعددهم 26 يعاملون معاملة طيبة، قائلاً إنهم في صحة جيدة.

وقبل أسبوع، قال الحرس الثوري الإيراني إنه أحبط محاولة للولايات المتحدة لاحتجاز ناقلة تحمل شحنة من النفط الإيراني في بحر عُمان.

ونفت واشنطن بدورها ذلك، قائلة إن القوات الإيرانية احتجزت ناقلة ترفع العلم الفيتنامي في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، وإن قوات البحرية الأميركية كانت تراقب الموقف فقط.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close