الأحد 12 مايو / مايو 2024

بعد الوعكة الصحية التي ألمت به.. أردوغان يظهر عبر التلفزيون

بعد الوعكة الصحية التي ألمت به.. أردوغان يظهر عبر التلفزيون

Changed

جلس اردوغان خلف مكتبه أثناء مراسم عبر الانترنت لتدشين محطة "أق قويو" للطاقة النووية
جلس أردوغان خلف مكتبه أثناء مراسم عبر الإنترنت لتدشين محطة "أق قويو" للطاقة النووية - الأناضول
دشّن أردوغان مع نظيره الروسي محطة "أق قويو" للطاقة النووية عبر اتصال مرئي نظرًا لإصابته بالتهاب في المعدة.

بعد غياب ليومين بداعي المرض، ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عبر رابط فيديو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وجلس الرئيس التركي (69 عامًا) في الفيديو خلف مكتبه أثناء مراسم عبر الإنترنت لتدشين محطة "أق قويو" للطاقة النووية التي قامت روسيا ببنائها.

اردوغان خلال اتصال مرئي عبر الانترنت
اردوغان خلال اتصال مرئي عبر الانترنت- تويتر

من جهته، أكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، اليوم الخميس، أنّ أردوغان مصاب بالتهاب المعدة والأمعاء، لكنّه في حالة صحية جيدة، حيث سيستأنف جدول أعماله اليومي في أقرب وقت ممكن.

وعلّق الرئيس التركي كل أنشطة حملته للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 14 مايو/ أيار المقبل، بعد إصابته بوعكة صحية خلال إجرائه مقابلة تلفزيونية مباشرة على الهواء مساء الثلاثاء.

وقال أردوغان خلال المقابلة إنّه "أُصيب بإنفلونزا المعدة أثناء تنقّله بين خمس مدن للمشاركة في مهرجانات انتخابية وإطلاق مشاريع عامة مطلع الأسبوع".

وأرغم ذلك أردوغان على إلغاء أنشطته التي كانت مقرّرة أمس الأربعاء واليوم الخميس وملازمة المنزل، وعدم التوجّه إلى ساحل البحر المتوسط لتدشين أول محطة نووية في تركيا.

تركيا دخلت نادي دول الطاقة النووية

وخلال الاتصال المرئي في حفل تدشين محطة "أق قويو"، أكد أردوغان أن بلاده دخلت نادي دول الطاقة النووية في العالم.

وأضاف أن جميع وحدات "آق قويو" ستدخل الخدمة تباعًا حتى عام 2028، وستوفّر المحطة 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء، حيث ستوفّر، عند دخولها الخدمة بكامل طاقتها الاستيعابية، نحو 35 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويًا.

وأكد أنّ المحطة ستُساهم بخفض واردات تركيا من الغاز الطبيعي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا، وستؤثر إيجابيًا على زيادة دخلها القومي، مضيفًا أنّ أنقرة ستبدأ خلال أقرب فرصة ببناء المحطتين الثانية والثالثة المخطط إنشاؤهما في مناطق مختلفة.

بدوره، أكد بوتين أنّ تركيا ستغدو دولة تمتلك الطاقة النووية التي تعد من أقل مصادر الطاقة تكلفة في العالم.

وأوضح الرئيس الروسي أن محطة "آق قويو" النووية (بولاية مرسين جنوب تركيا) تعتبر من أكبر المشاريع المشتركة في تاريخ العلاقات التركية-الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close