الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد انتظار طويل.. العراق يطلق المرحلة الأولى من ميناء "الفاو الكبير"

بعد انتظار طويل.. العراق يطلق المرحلة الأولى من ميناء "الفاو الكبير"

Changed

أحيل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إلى شركة "دايو" الكورية الجنوبية
أحيل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إلى شركة "دايو" الكورية الجنوبية (رئاسة الوزراء العراقية)
يتضمن المشروع الأرصفة الخمسة للحاويات، إضافة إلى حفر "نفق قناة خور الزبير، وإنشاء الطريق السريع الرابط بين الميناء ومدينة أم قصر".

وضع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأحد حجر الأساس للبدء بإنشاء المرحلة الأولى من ميناء "الفاو الكبير" بمحافظة البصرة جنوبي البلاد.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "الكاظمي وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يتضمن الأرصفة الخمسة للحاويات".

وأضاف البيان أن المشروع يتضمن أيضًا حفر "نفق قناة خور الزبير، وإنشاء الطريق السريع الرابط بين الميناء ومدينة أم قصر"، وكذلك "ردم ساحة تخزين ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية".

من جانبه، قال الكاظمي عبر "تويتر":"ميناء الفاو - المشروع الاستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد"، مضيفًا "بالأفعال لا بالأقوال، نسير معًا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم".

وأحيل تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع إلى شركة "دايو" الكورية الجنوبية، بكلفة قدرها 2.62 مليار دولار، وسيمكّن للميناء معالجة 3 ملايين حاوية سنويًا مع إتمام هذه المرحلة.

وقدرت الحكومة العراقية السابقة، التكلفة الإجمالية التقديرية لإتمام مشروع بناء الميناء بمراحله الثلاث، بنحو 4.4 مليار يورو (5.06 مليارات دولار).

ويمتلك العراق في محافظة البصرة أربعة موانئ تجارية صناعية، هي المعقل، وخور الزبير، وأبو فلوس، وأم قصر، ويصدر العراق نحو 80% من نفطه عبر موانئ البصرة.

محتجون يغلقون شركة نفطية جنوبي البلاد

في غضون ذلك، أغلق مئات المحتجين جنوبي العراق الأحد جسورًا وشركة نفطية للمطالبة بالتوظيف.

وأفاد شهود عيان بأن مئات المحتجين المطالبين بوظائف في مؤسسات حكومية وشركات نفطية أغلقوا الجسور الثلاثة بمدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

ووفق شهود عيان آخرين في محافظة ميسان جنوب البلاد، فإن العشرات من حملة الشهادات في الاختصاصات النفطية، أغلقوا الأحد مبنى شركة نفط ميسان، ومنعوا الموظفين من الدخول إلى المبنى.

وبحسب الشهود، فإن المحتجين في المحافظتين من حملة الشهادات الجامعية في الاختصاصات النفطية، والعاملين بصفة عقود وأجور يومية (مؤقتة).

وتقول وزارة المالية العراقية: إن موازنة عام 2021، لا تتضمن استحداث وظائف جديدة، بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها العراق.

وتبلغ نسبة البطالة في العراق الغني بالنفط 27%، فيما تبلغ نسبة الفقر 25%، وفق أحدث إحصاء لوزارة التخطيط العراقية.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، يشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي.

المصادر:
العربي / الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close