الإثنين 6 مايو / مايو 2024

بعد انتهاء صلاحيتها.. سويسرا ستتلف 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا

بعد انتهاء صلاحيتها.. سويسرا ستتلف 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا

Changed

نافذة سابقة على "العربي" حول المدة التي يمكن من خلالها لمصابي كورونا نقل العدوى لغيرهم (الصورة: غيتي)
طلبت سويسرا جرعات كثيرة من مختلف الشركات المصنعة، وثبات فاعلية لقاحي فايزر وموديرنا، جعل فائضها من الجرعات كبيرًا.

أعلنت وزارة الصحة السويسرية، اليوم السبت، أنها ستتلف 10,3 ملايين جرعة من لقاح موديرنا المضاد لكوفيد بعد انتهاء صلاحيتها هذا الأسبوع، وذلك بينما يستمرّ التراجع النسبي في حالات الإصابة الجديدة والوفيات بفيروس كوفيد19 في كل أنحاء العالم.

وأوضحت الوزارة، أنه ليس أمامها خيار سوى إتلاف الجرعات بعد انتهاء صلاحيتها الأربعاء الماضي، وفق وكالة "كيستون-إيه تي إس" للأنباء.

ونقلت الوكالة عن الوزارة أن 2,5 مليون جرعة مخزنة في قاعدة لوجستية للجيش السويسري و7,8 ملايين في مستودع تخزين خارجي في بلجيكا.

بقيمة (285 مليون دولار)

وأكدت الوزارة تقريرًا لموقع الأخبار السويسري "بيوباشتر" قدر قيمة الجرعات التي ستتلف بنحو 280 مليون فرنك سويسري (285 مليون دولار).

وأشارت وزارة الصحة، إلى إستراتيجية الشراء المبكرة في السباق لتطوير لقاحات لمواجهة جائحة كوفيد.

وقد طلبت سويسرا جرعات كثيرة من مختلف الشركات المصنعة، وثبات فاعلية لقاحي فايزر وموديرنا جعل فائضها من الجرعات كبيرًا.

وقدر موقع "سويس انفو" الإخباري في يونيو/حزيران الماضي، أن لدى سويسرا فائضًا بنحو 38 مليون جرعة من لقاحات كوفيد المختلفة تنتهي صلاحيتها قبل نهاية العام.

وقالت الوزارة إن نحو 3,5 ملايين جرعة من لقاح موديرنا الجديد والمعدّل ستكون متاحة عندما تبدأ سويسرا حملة التعزيز التالية الشهر المقبل.

ولقحت سويسرا التي سجلت 13556 وفاة بكوفيد منذ بداية الوباء، نحو 70% من سكانها البالغ عددهم 8,7 ملايين نسمة.

وخلال الشهر الجاري، تحدّثت منظمة الصحة العالمية عن "تراجع مرحّب به" في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد والوفيات المبلغ عنها على مستوى العالم.

انتهاء الوباء؟

وذكرت المنظمة أن الإصابات انخفضت في كل دول العالم، بينما انخفضت الوفيات في كل مكان باستثناء جنوب شرق آسيا، حيث ارتفعت بنسبة 15%، وفي غرب المحيط الهادئ حيث ارتفعت بنسبة 3%.

كما انخفضت معدلات التلقيح بشكل كبير، حتى في البلدان الغنية، مشيرًا إلى أن 30% من العاملين الصحيين و20% من كبار السن ما زالوا غير محصنين.

وسبق أن أكد الاستشاري في تشخيص الأمراض النسيجية والفيروسية الدكتور حسام أبو فرسخ، عن اعتقاده بأن وباء كوفيد-19 انتهى في شهر أبريل/ نيسان الماضي، معتبرًا أن ما نشهده هو التهابات طبيعية تحدث منذ ما قبل انتشار الوباء.

ولفت فرسخ في حديث سابق إلى "العربي" من عمان، إلى أن كثيرًا من الدول ألغت أي إجراءات حقيقية لكورونا، لافتًا إلى أن العالم كله بات يدرك أن كوفيد-19 كوباء أصبح خلفنا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close