الإثنين 6 مايو / مايو 2024

تراجع نسبي في إصابات كورونا.. لقاح "مطوّر" يستبق عودة "أوميكرون"

تراجع نسبي في إصابات كورونا.. لقاح "مطوّر" يستبق عودة "أوميكرون"

Changed

ناقش برنامج "صباح النور" من "العربي" مستجدات جائحة كورونا واللقاحات المنتظرة (الصورة: غيتي)
يستمر التراجع النسبي في إصابات ووفيات بكورونا في كل أنحاء العالم، بينما تستعد الولايات المتحدة للخريف والشتاء حيث يتوقّع أن ينتشر أوميكرون على نطاق واسع.

بينما يستمرّ التراجع النسبي في حالات الإصابة الجديدة والوفيات بفيروس كوفيد19 في كل أنحاء العالم، تستعدّ الولايات المتحدة لموسمي الخريف والشتاء المقبلين، حيث من المتوقّع أن ينتشر فيه متغيّر "أوميكرون" على نطاق واسع.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الأربعاء، على لقاحات معدّلة ضد فيروس كورونا المستجد، طوّرتها شركتا "موديرنا" و"فايزر"، لاستهداف المتغيّرات الفرعية السائدة حاليًا.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) أن اللقاح المعدّل عبارة عن لقاح ثنائي التكافؤ يُستخدم كجرعة معززة واحدة لمدة شهرين على الأقل بعد التلقيح الأولي أو المعزز. وتحتوي هذه اللقاحات المعدّلة على مكوّنين من الحمض النووي الريبي (mRNA) للسلالة الأصلية من الفيروس، والآخر المشترك بين سلالتي "BA.4" و"BA.5" لمتغير "أوميكرون".

وأشارت إلى أن هذا التطعيم عبارة عن جرعة واحدة، حيث أوصت باعتماد لقاح "موديرنا" للفئة العمرية من 18 عامًا وما فوق، أما جرعة "فايزر" فهي للفئة العمرية من 12 عامًا وما فوق.

وأكدت "أف دي إيه" أن الجرعة المعزّزة المحدّثة توفّر استجابة مناعية تحمي على نطاق واسع من متغيرات أوميكرون، والتي من المتوقّع انتشارها في الخريف والشتاء.

واشترت الحكومة الأميركية 175 مليون جرعة من الجرعات المعزّزة في محاولة لدرء أسوأ آثار الزيادة المحتملة في الإصابات الجديدة مع بدء العام الدراسي الجديد وازدياد التجمّعات المنزلية مع ارتفاع برودة الطقس خلال الخريف والشتاء.

تراجع "مرحّب به"

من جهتها، تحدّثت منظمة الصحة العالمية عن "تراجع مرحّب به" في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد والوفيات المبلغ عنها على مستوى العالم.

وأفادت المنظمة بتسجيل 4.5 مليون إصابة جديدة الأسبوع الماضي، بتراجع 16% عن الأسبوع الذي سبقه، وحوالي 13500 وفاة أي بتراجع بنسبة 13%.

وذكرت أن الإصابات انخفضت في كل دول العالم، بينما انخفضت الوفيات في كل مكان باستثناء جنوب شرق آسيا، حيث ارتفعت بنسبة 15%، وفي غرب المحيط الهادئ حيث ارتفعت بنسبة 3%.

وحذّر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أنه مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وظهور متحور جديد أكثر خطورة على الأرجح، يتوقّع الخبراء أن يشهد العالم ارتفاعًا في نسب دخول المستشفيات والوفيات.

وتحدّث تيدروس عن انخفاض معدلات التلقيح بشكل كبير، حتى في البلدان الغنية، مشيرًا إلى أن 30% من العاملين الصحيين و20% من كبار السن ما زالوا غير محصنين.

وإذ وصف فجوات التطعيم هذه "بالخطرة على الجميع"، حثّ غير الملقّحين على الحصول على اللقاح، والملقّحين بالحصول على الجرعة المعززة".

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، قرّرت بريطانيا، في وقت سابق من الشهر الجاري، تقديم جرعة معزّزة من لقاح "موديرنا"، وهو مزيج يستهدف سلالة "بي إيه.1" من أوميكرون للفئة العمرية من 50 عامًا وما فوق.

كما ستدرس هيئة الأدوية الأوروبية، هذا الأسبوع، ما إذا كانت ستسمح بمزيج لقاح "كوفيد"، الذي يتضمن سلالة "بي إيه.1" التي صنعتها شركتا "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا". كما ستُخضع نسخة أخرى من لقاح "فايزر-بيونتيك" تضمّ السلالة المتفرّعة من أوميكرون "بي إيه.5" للمراجعة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close