الأحد 12 مايو / مايو 2024

كوفيد والمتلازمة الالتهابية.. أعراض مستمرة يعاني منها 30% من الأطفال

كوفيد والمتلازمة الالتهابية.. أعراض مستمرة يعاني منها 30% من الأطفال

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على الأعراض التي تظهر على الأطفال عند إصابتهم بفيروس كوفيد (الصورة: غيتي)
عانى قرابة 30% من الأطفال الذين يدخلون إلى المستشفى بسبب كوفيد أو المتلازمة الالتهابية المتعددة، من الأعراض بعد مرور أشهر عدة على تشخيصهم.

توصلت دراسة جديدة إلى أن قرابة 30% من الأطفال الذين يدخلون إلى المستشفى بسبب كوفيد-19، أو المتلازمة الالتهابية المتعددة الأجهزة النادرة المتصلة بكورونا، عانوا من الأعراض بعد مرور أشهر عدة على تشخيصهم.

وأوضحت الدراسة التي نُشرت في مجلة "بيدياتريكس" (Pediatrics) الطبية أن الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين أدخلوا إلى المستشفى لإصابتهم بكوفيد-19، هي التعب وضيق التنفس والسعال والصداع والآلام في العضلات والجسم والحرارة.

والمتلازمة هي عبارة عن حالة نادرة تصيب بعض الأطفال بعد عدوى كوفيد-19.

ويبدو أن الحالة تستمر لبضعة أسابيع من الإصابة، ويمكنها التسبب بالتهاب أجزاء معينة من الجسم والتأثير على الأعضاء الرئيسية مثل الكلى والدماغ والرئتين والقلب.

وبالنسبة للأطفال الذين يعانون المتلازمة الالتهابية المتعددة الأجهزة، كان ضعف النشاط أي صعوبة القيام بالأنشطة العادية أكثر الأعراض شيوعًا بحسب الدراسة.

وتضمنت الأعراض الخطيرة الأخرى عدم القدرة على ممارسة الرياضة أو حتى المشي كالمعتاد والنوم أكثر من العادة وصعوبة التركيز في المدرسة.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، أوضحت الطبيبة المتخصصة في طب الأطفال شيار جبر أن التمييز بين إصابة الطفل بفيروس كورونا والإنفلونزا صعب جدًا من دون إجراء اختبار كوفيد "بي سي آر"، لكنها أكدت أن هناك بعض الأعراض المميزة لكورونا مثل فقدان حاستي الشم والذوق والتهاب العين والطفح الجلدي.

أضافت جبر: "يبدو أن الفيروس عندما يصيب الأطفال يسبب التهابًا في الأمعاء وإسهالًا والتهابًا في العيون". كما يمكن أن يعاني الأطفال من متلازمة الالتهاب المتعدد التي تصيب الأطفال حصرًا ومن أعراضها آلام البطن والتقيؤ والإسهال.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close