الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد اندلاع حرائق.. اليونان ترفع مستوى التأهب إلى "خطر مرتفع"

بعد اندلاع حرائق.. اليونان ترفع مستوى التأهب إلى "خطر مرتفع"

Changed

أدت الحرائق إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة - غيتي
أدت الحرائق إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة - غيتي
اندلع 71 حريقًا السبت في المناطق الزراعية والحرجية في جميع أنحاء اليونان، على ما ذكرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية.

رفعت الحكومة اليونانية اليوم الأحد، مستوى التأهب بشأن حرائق الغابات إلى "المستوى الرابع، خطر مرتفع" في بعض مناطق البلاد، وذلك غداة اندلاع عدد من الحرائق.

واندلع 71 حريقًا أمس السبت في المناطق الزراعية والحرجية في جميع أنحاء اليونان خلال 12 ساعة، على ما ذكرت وزارة الأزمات المناخية والحماية المدنية في بيان لها.

حالة تأهب

وتمت السيطرة على غالبية هذه الحرائق خاصة في وسط البلاد، باستثناء حريق لاسيثي في جزيرة كريت (جنوب) الذي كان لا يزال مستمرًا الأحد لكن "من دون وجود جبهة نشطة"، بحسب رجال الإطفاء، الذين أشاروا إلى أن الحريق أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة.

وأوضحت الوزارة أن توقعات الأحوال الجوية تفيد بهبوب رياح تبلغ سرعتها 60 كيلومترًا في الساعة حتى الثلاثاء القادم على شمال بحر إيجه وأتيكا (منطقة أثينا) وجزر سيكلاديس وكريت ووسط اليونان، "مما يجعل الوضع ينذر بشكل بالغ بنشوب حرائق".

وأكدت أنه سيتم في هذه المناطق "وضع جميع قوات الحماية المدنية في المستوى 4 (الخطر المرتفع للحريق)"، و"سيكون رجال الإطفاء في حالة تأهب وسيقوم عناصر من القوات المسلحة بتسيير دوريات".

"الأكثر حرًا"

وسجلت اليونان، معدل درجة حرارة قياسيًا بلغ 11,8 درجة مئوية، خلال شتاء 2023-2024، ووصف بأنه "الأكثر حرًا على الإطلاق في البلاد"، بحسب مرصد أثينا الذي حذّر أخيرًا من "مستوى جفاف مثير للقلق".

ومنذ مطلع أبريل/ نيسان الجاري، ارتفعت الحرارة لدرجة ملفتة هذا الموسم، وبلغت 31 درجة مئوية في خانيا بجزيرة كريت.

وشهدت اليونان في الصيف الماضي واحدة من أطول موجات الحر وحرائق مدمرة خلفت عشرين قتيلًا وامتدت على مساحة 175 ألف هكتار.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close