الأحد 12 مايو / مايو 2024

اتهمهم بافتعال الحرائق.. اليونان تعتقل رجلًا طالب بالإمساك بالمهاجرين

اتهمهم بافتعال الحرائق.. اليونان تعتقل رجلًا طالب بالإمساك بالمهاجرين

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على حريق جزيرة رودس الذي تسبّب بأكبر عملية إجلاء في تاريخ البلاد (الصورة: غيتي)
اندلعت حرائق غابات كبيرة في اليونان في الأيام الماضية، وكانت أكبر جبهة لها في منطقة إيفروس على الحدود الشمالية مع تركيا.

ألقت الشرطة اليونانية القبض على رجل كان يحتجز مهاجرين في مقطورة، ودعا المواطنين إلى "الخروج والإمساك" بالمهاجرين الذين يتهمهم بإشعال حرائق غابات في اليونان.

وقبضت الشرطة على الرجل بعد أن أظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي سيارة دفع رباعي تجر مقطورة على طريق موحل في شمال اليونان، وسُمع صوته وهو يطلب من شخص آخر فتح أبوابها. وظهر رجلين من المهاجرين مكدسين داخل المقطورة.

القضاء اليوناني يتدخل

وقال الرجل، الذي كشفت الشرطة أنه أجنبي، باللغة اليونانية في الفيديو: "نظموا أنفسكم، فلنخرج جميعًا ونمسك بهم. سيحرقوننا".

وذكرت الشرطة في بيان في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء أن الرجل، الذي يملك السيارة، احتجز 13 مهاجرًا سوريًا وباكستانيًا بشكل غير قانوني. كما قبضت الشرطة على يونانيين اثنين بتهمة معاونته.

ومن المتوقع أن يمثل الثلاثة أمام المدعي العام اليوم الأربعاء ليتحدد بعد ذلك إذا كانوا سيوضعون رهن الاحتجاز ويقاضون رسميًا.

وقال مسؤول بالشرطة، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن المهاجرين الثلاثة عشر قبض عليهم أيضًا لدخولهم البلاد بشكل غير قانوني.

حرائق في اليونان

واندلعت حرائق غابات كبيرة في اليونان في الأيام الأخيرة، وكانت أكبر جبهة لها في منطقة إيفروس على الحدود الشمالية مع تركيا من حيث يعبر المهاجرون عادة إلى اليونان عبر النهر الذي يفصل بين البلدين.

وعثُر في منطقة ريفية بالمنطقة أمس الثلاثاء على 18 جثة محترقة يُعتقد أنها لمهاجرين، وهو أمر يثير شائعات على الشبكات الاجتماعية تتّهم المهاجرين بإشعال الحرائق التي ما زال سببها غير معروف.

وأمام ذلك، يواصل عناصر الإطفاء اليونانيون اليوم الأربعاء، لليوم الخامس على التوالي، جهودهم لإخماد حرائق كبيرة في كل أنحاء البلاد أودت بحياة ما لا يقل عن 20 شخصًا وغطت أثينا بدخان أسود كثيف.

وأتى حريق على سفح جبل بارنيثا، وهو إحدى التلال الثلاث المحيطة بأثينا وحيث تقع أكبر غابة قرب العاصمة اليونانية، مهدّدا محمية وطنية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close