الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد تزايد الانتهاكات.. "حماس" تهدد تل أبيب بتوسيع "دائرة الاشتباك"

بعد تزايد الانتهاكات.. "حماس" تهدد تل أبيب بتوسيع "دائرة الاشتباك"

Changed

تقرير عن اقتحام عشرات المستوطنين باحات الأقصى والاعتداء على المعتكفين (الصورة: الأناضول)
قالت حماس إن اقتحامات المستوطنين المتكررة للأقصى تهدف إلى استكمال المخططات الصهيونية لتقسيم المسجد زمانيًا ومكانيًا.

حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، من "توسيع دائرة الاشتباك" مع إسرائيل، مع تزايد "جرائم الاحتلال في المسجد الأقصى".

وأشار المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في بيان إلى أن "المقاومة لا يمكن أن تصمت تجاه جرائم الاحتلال في المسجد الأقصى".

وطالب القانوع بـ"توسيع دائرة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال الصهيوني، في إطار المعركة التي يخوضها الشعب في القدس وساحات الأقصى".

ودعا المتحدث باسم حماس إلى حالة من "الاستنفار لمواجهة وإفشال مخططات الاحتلال الصهيوني".

وأضاف القانوع أن "الاقتحامات المتكررة لقطعان المستوطنين للمسجد الأقصى تهدف إلى استكمال المخططات الصهيونية لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، وبسط السيطرة عليه".

"أعمال قرصنة"

واستنكر عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق من جهته في بيان، "اقتحام الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه للمسجد الأقصى"، واصفًا إياها بـ" أعمال القرصنة".

وقال إن "اقتحام الأقصى تحت حماية جيش الاحتلال، لن يفلح في تهويد المسجد، أو فرض التقسيم الزماني والمكاني عليه".

وتابع: "سيبقى المسجد إسلاميًا خالصًا، وسيبقى المرابطون درع الدفاع الأول عنه".

وفي وقت سابق الأحد، اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، الأحد، بمناسبة عيد "الأسابيع" اليهودي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، في بيان، إن ما يزيد عن 526 مستوطنًا اقتحموا المسجد صباح الأحد، بعد فتح باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، أمام اقتحامات المستوطنين.

وأشارت إلى أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية تنتشر في ساحات المسجد، بالتزامن مع حصار الشرطة لمئات المصلين في المصلى القبلي المسقوف.

وقالت: "أغلقت الشرطة الإسرائيلية أبواب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، على المصلين".

وأفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة الإسرائيلية، فرضت قيودًا على دخول المصلين إلى المسجد، منذ ساعات الفجر ثم منعت دخول الشبان بشكل كامل، قبل موعد الاقتحامات وخلالها.

وأضاف الشهود أن قوات كبيرة من الشرطة اقتحمت المسجد، قبل موعد الاقتحامات، ولاحقت المصلين في ساحات المسجد ثم حاصرت المئات منهم في المصلى القبلي. وأشاروا إلى أن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية، تنتشر عند بوابات المصلى القبلي.

وكانت منظمات يمينية إسرائيلية دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى بمناسبة حلول "عيد نزول التوراة" (يعرف أيضًا بعيد الأسابيع) الذي يحل اليوم الأحد ويستمر حتى مساء الإثنين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close