الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.. الإثنين أول أيام عيد الفطر في هذه الدول

بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.. الإثنين أول أيام عيد الفطر في هذه الدول

Changed

يحل عيد الفطر في فلسطين ومصر ولبنان الإثنين المقبل - غيتي
يحل عيد الفطر في فلسطين ومصر ولبنان الإثنين المقبل - غيتي
يحل عيد الفطر الإثنين المقبل على 12 دولة عربية، من بينها السعودية وقطر ولبنان وفلسطين واليمن والبحرين والسودان، فيما تستطلع سلطنة عمان والأردن والمغرب هلال شوال مساء الأحد.

أعلنت 12 دولة عربية من بينها السعودية مساء السبت، أن الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات رسمية، فيما تستطلع 3 دول أخرى هلال شهر شوال مساء غد الأحد.

وأوضح الديوان الملكي السعودي، أن الأحد هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان المبارك لهذا العام، بعد تعذّر رؤية هلال شهر شوال، وأن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت الموقف ذاته كل من الأوقاف اليمينة ونظيرتها القطرية، وديوان الوقف السني في العراق، وهيئة الرؤية الشرعية الكويتية، ولجنة تحرّي الهلال في الإمارات، وفق بيانات رسمية منفصلة.

كما أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، ومجمّع الفقه الإسلامي بالسودان الإثنين أول أيام عيد الفطر، بحسب بيانات.

ويحل عيد الفطر في فلسطين ومصر ولبنان الإثنين أيضًا، وفق بيانات صادرة عن مفتي فلسطين محمد حسين، ونظيرَيه المصري شوقي علام، واللبناني عبد اللطيف دريان.

بدورها، تستطلع سلطنة عمان والأردن والمغرب هلال شهر شوال مساء غد الأحد، وفق بيانات سابقة.

كما يرصد شيعة العراق الهلال مساء الأحد، على اعتبار أنهم بدأوا صيام رمضان بعد يوم واحد من بدء السنة ببلادهم، وهو ما جرت عليه العادة في العراق منذ سنوات.

ولم يصدر عن تونس وموريتانيا والجزائر وليبيا والصومال وجيبوتي وجزر القمر موقف بشأن هلال عيد الفطر، حتى الساعة 17:30 ت. غ.

ويُحدّد موعد عيد الفطر عبر رؤية الهلال، وفق التقويم القمري الإسلامي.

وكان شهر رمضان قد بدأ نهار السبت الواقع في الثاني من أبريل/ نيسان الجاري في غالبية الدول العربية، في حين عدّت سلطنة عمان والأردن والمغرب السبت المتمّم لشهر شعبان لتعذر رؤية الهلال، فكان الأحد أول أيام الصيام فيها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close