الجمعة 24 مايو / مايو 2024

بعد تهديدات إسرائيل بالرد على إيران.. ارتفاع أسعار النفط والذهب

بعد تهديدات إسرائيل بالرد على إيران.. ارتفاع أسعار النفط والذهب

Changed

تنتج إيران أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام
تنتج إيران أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام- غيتي
انعكست التوترات في الشرق الأوسط على أسعار النفط مع التهديد الإسرائيلي بالرد على إيران وسط استمرار ارتفاع أسعار الذهب أيضًا.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، وسط التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، لاسيما بعدما هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بأن حكومته سترد على الهجوم الذي شنته إيران مطلع الأسبوع بصواريخ وطائرات مسيرة، وسط دعوات لضبط النفس من الحلفاء.

وبحلول الساعات الأولى لصباح اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو/ حزيران 46 سنتًا، أو 0.5%، إلى 90.56 دولارًا للبرميل. وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو/ أيار 43 سنتًا، أو 0.5%، إلى 85.84 دولارًا للبرميل.

وأنهت أسعار النفط، جلسة أمس الإثنين، على انخفاض بعدما تبين أن الهجوم الإيراني على إسرائيل في مطلع الأسبوع، كان أقل ضررًا من المتوقع، وهو ما هدأ في البداية المخاوف من نشوب صراع يتصاعد بشكل سريع، ويمكن أن يعرقل إمدادات النفط الخام.

لكن مصدرًا حكوميًا قال لوكالة "رويترز" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو استدعى أمس الإثنين مجلس وزراء الحرب للانعقاد للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة، لبحث كيفية الرد على أول هجوم مباشر تشنه إيران على إسرائيل. وأثار ذلك مخاوف في السوق من أن تؤثر الإجراءات الانتقامية على إمدادات النفط.

وتنتج إيران أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام، وهي منتج رئيسي بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وارتفع الخامان القياسيان يوم الجمعة، مع توقع الهجوم الانتقامي الإيراني، وصعدت الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، من المتوقع أن تظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرسمية، المقرر صدورها اليوم الثلاثاء تباطؤ النمو إلى 4.6%، على أساس سنوي من 5.2% في الأشهر الثلاثة السابقة. ومن شأن ذلك أن يواصل الضغط على صناع السياسات للكشف عن المزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي التي يمكن أن تعزز أسعار النفط.

أسعار الذهب

وعززت المخاوف إزاء تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إيران وإسرائيل الطلب على الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا، لتواصل أسعار المعدن الأصفر النفيس اليوم، ارتفاعها مقتربة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجلته الأسبوع الماضي.

وصباحًا، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2%، إلى 2387.11 دولارًا للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق، وهو 2431.29 دولارًا يوم الجمعة. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9% إلى 2403.90 دولارًا.

وقال مات سيمبسون، كبير المحللين في سيتي إندكس لوكالة "رويترز"، إن الذهب حصل على دعم آخر من أحدث الأنباء الواردة من الشرق الأوسط، لكنه كان يرتفع حتى قبل ذلك بفضل مشتريات البنوك المركزية وارتفاع توقعات التضخم، مما يعني أن الذهب يُستخدم تحوطًا من التضخم من جديد.

وصعد الذهب 1.6% في الجلسة السابقة، على الرغم من البيانات التي أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة الأميركية بأكثر من المتوقع في شهر مارس/ آذار المنصرم.

وأثارت البيانات الصادرة من الولايات المتحدة تساؤلات حول احتمالات خفض أسعار الفائدة، إذ تراهن السوق الآن على تخفيضين أقل من ربع نقطة بحلول نهاية العام، مقارنة بثلاثة تخفيضات قبل شهر تقريبًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.3% إلى 28.80 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.4% إلى 966.49 دولارًا، وخسر البلاديوم 1% ليصل إلى 1025.43 دولارًا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close