الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بعد توقفه لأسبوع.. الحوثيون يعلنون استئناف رحلات الإغاثة إلى مطار صنعاء

بعد توقفه لأسبوع.. الحوثيون يعلنون استئناف رحلات الإغاثة إلى مطار صنعاء

Changed

يتهم التحالف الحوثيين المدعومين من إيران باستخدام المطار لأغراض عسكرية (غيتي)
يتهم التحالف الحوثيين المدعومين من إيران باستخدام المطار لأغراض عسكرية (غيتي)
توقّف مطار صنعاء عن استقبال الطائرات قبل أسبوع بسبب أضرار تعرّض لها بعد ضربات جوية شنّها التحالف بقيادة السعودية، قبل أن يعلن الحوثيون عودته إلى العمل.

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الثلاثاء، استئناف رحلات منظمات الإغاثة والأمم المتحدة إلى مطار العاصمة صنعاء "بشكل مؤقت"، بعد أسبوع من توقفه عن العمل، جراء ضربات للتحالف العسكري بقيادة السعودية.

وأعلنت هيئة الطيران التابعة للحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء في بيان نشرته قناة "المسيرة" الناطقة باسمهم "استئناف رحلات الأمم المتحدة والمنظمات إلى مطار صنعاء بشكل مؤقت".

وجرى التواصل مع وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين، لإبلاغ الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية بأنّ مطار صنعاء جاهز لاستقبال الرحلات.

ويُعتبر المطار الذي يتحكّم التحالف بأجوائه وبحركة الإقلاع منه، والهبوط فيه، ولا يستقبل غير طائرات المساعدات والأمم المتحدة منذ 2016، ممّرًا رئيسيًا للمساعدات إلى البلد الغارق في نزاع على السلطة منذ أكثر من سبع سنوات والمهدّد بمجاعة كبرى.

قصف مطار صنعاء

وكان المطار توقّف عن استقبال الطائرات قبل أسبوع بسبب أضرار تعرّض لها بعد ضربات جوية شنّها التحالف بقيادة السعودية، لكن التحالف قال إنّ الحوثيين أغلقوا المطار بشكل مفاجئ قبل يومين من الضربات.

ويتهم التحالف، الحوثيين المدعومين من إيران، باستخدام المطار لأغراض عسكرية، وخصوصًا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة والمفخخة باتجاه السعودية.

والثلاثاء، اتّهم الحوثيون التحالف بمنع دخول أجهزة اتصال وأجهزة ملاحية اشترتها هيئة الطيران التابعة لهم إلى مطار صنعاء "لتحل محل الأجهزة القديمة".

وقال بيان هيئة الطيران المدني إنه "تم إبلاغ الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بعدم ضمان استمرارية عمل تلك الأجهزة على المدى الطويل، نظرًا لقِدمها"، معتبرًا أنّ "على الأمم المتحدة الإيفاء بالتزاماتها بنقل وإيصال الأجهزة التي تم الاتفاق عليها والمتواجدة في جيبوتي لضمان أمن وسلامة الرحلات".

وحملت الهيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية "المسؤولية الكاملة عن عملية هبوط وإقلاع رحلاتها في حال تعطلّت تلك الأجهزة بشكل مفاجئ".

وفيما تضغط الأمم المتحدة وواشنطن من أجل إنهاء الحرب، يطالب الحوثيون بإعادة فتح مطار صنعاء المُغلق في ظل حصار سعودي منذ عام 2016، قبل أي وقف لإطلاق النار أو مفاوضات.

حزب الله على الخط

وكان التحالف اتهم، الأحد الماضي، إيران وحزب الله اللبناني بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين، على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار، تسبب أحدها بمقتل شخصين مساء الجمعة الماضي، في هجوم هو الأكثر دموية في السعودية منذ نحو ثلاث سنوات.

والإثنين وصف حزب الله بـ"التافه"؛ اتهامه بمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار.

وبعيد الضربة على السعودية، أعلن التحالف عن "عملية عسكرية بنطاق واسع"، بينما توعّدت جماعة الحوثي بشن عمليات "موجعة ومؤلمة" على المملكة.

وإيران هي الدولة الوحيدة التي تعترف بسلطة الحوثيين. وتتّهمها الرياض خصوصًا بتهريب مواد تُستخدم في تصنيع الطائرات المسيّرة التي يحاول الحوثيون مهاجمة المملكة بها.

وأدّى النزاع منذ عام 2014 بين الحوثيين والسلطات اليمنية، إلى نزوح ملايين اليمنيين. وتوقعت الأمم المتحدة أن ترتفع حصيلة ضحايا الحرب بشكل مباشر وغير مباشر إلى 377 ألف قتيل بحلول نهاية العام الحالي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close