الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد توقف 5 أعوام.. جولة جديدة من المحادثات بين اليونان وتركيا

بعد توقف 5 أعوام.. جولة جديدة من المحادثات بين اليونان وتركيا

Changed

مداخلة سابقة على "العربي" لـ سمير صالحة أستاذ العلاقات الدولية حول دلالات زيارة أردوغان إلى جمهورية شمال قبرص وتأثيرها في العلاقات مع اليونان (الصورة:الأناضول)
بعد توقف دام خمسة أعوام وحالة من التوتر على مدى أشهر، اتفق الجانبان العام الماضي، على استئناف المحادثات في مسعى للتوصل إلى تفاهم والسماح ببدء مفاوضات رسمية.

تعتزم اليونان وتركيا عقد جولة جديدة من المحادثات الاستكشافية، يوم 22 فبراير/ شباط الجاري في أثينا، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي إلى حل خلافاتهما في البحر المتوسط.

ويدور خلاف بين الجانبين حول مجموعة قضايا تتراوح من المجال الجوي إلى المناطق البحرية في شرق البحر المتوسط، وقبرص المنقسمة على أساس عرقي.

وقبرص الواقعة في البحر المتوسط، تُعدّ أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط جغرافيًا.

وتعاني قبرص منذ 1974، انقسامًا بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا خلال يوليو/ تموز 2017، لم تجر أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة.

وبعد توقف دام خمسة أعوام وحالة من التوتر على مدى أشهر، اتفق الجانبان العام الماضي، على استئناف المحادثات في مسعى للتوصل إلى تفاهم والسماح ببدء مفاوضات رسمية.

وأجرت أثينا وأنقرة ثلاث جولات من المحادثات منذ ذلك الحين، لكن وجهات النظر لا تزال متباعدة.

لقاء هام

وسيلتقي نائبا وزيري الخارجية التركي سادات أونال، واليوناني كوستاس فراغكوغيانيس، الإثنين المقبل في العاصمة أثينا في إطار الاجتماع الثالث لتطوير أجندة إيجابية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، اليوم السبت، إن أونال وفراغكوغيانيس سيلتقيان في اجتماع عمل في 21 فبراير/ شباط الجاري، ضمن إطار لقاءات "حوار الأجندة الإيجابية" في مجالي الاقتصاد والتجارة بين البلدين.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ونظيره اليونان نيكوس دندياس اتفقا في أبريل/ نيسان 2021 على تطوير أجندة إيجابية في مجالي الاقتصاد والتجارة بين البلدين.

واستضافت مدينة كافالا اليونانية الاجتماع الأول يومي 28 و29 مايو/ أيار، وأنطاليا التركية الاجتماع الثاني في 16 يونيو/ حزيران من العام الماضي.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية، أن الجولة الـ64 من المحادثات الاستشارية مع اليونان لبحث الوضع في بحر إيجة وشرقي المتوسط، ستنعقد يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضحت أن الجولة السابقة انعقدت في العاصمة أنقرة خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات بين البلدين عام 2002 بأنقرة، من أجل تحضير أرضية لحل "عادل ودائم وشامل" يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في بحري إيجة والمتوسط.

وانعقدت الجولة رقم 60 من المحادثات في مارس/ آذار 2016 بأثينا، وبعد ذلك التاريخ، توقفت بسبب الظروف السياسية وموقف اليونان الفاتر.

وفي 2021 استؤنفت المحادثات، حيث انعقدت الجولة رقم 61 في إسطنبول بتاريخ 25 يناير/ كانون الثاني 2021، وبدأ منذ ذلك الحين استخدام مصطلح "الاستشارية" عوضًا عن "الاستكشافية" لوصف المحادثات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close