الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد جولة مفاوضات.. إثيوبيا تعلن إنجاز عملية الملء الرابع لسد النهضة

بعد جولة مفاوضات.. إثيوبيا تعلن إنجاز عملية الملء الرابع لسد النهضة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة في القاهرة (الصورة: غيتي)
أفاد رئيس الوزراء الإثيوبي بأن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الأحد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يشكل مصدر توتر مع مصر والسودان.

وكتب أحمد عبر منصة "إكس": "أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح"، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

وأضاف: "واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارًا إلى التراجع. واجهنا تحديًا داخليًا وضغوطات خارجية"، لكنه أكد أن بلاده "ستنجز ما تعهدت به".

ومنذ 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض لم تثمر حتى الآن اتفاقًا.

وفي 27 أغسطس/ آب، بدأت جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة. وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم في حينه إنها تهدف إلى التوصل لاتفاق "يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث"، مشددًا على "أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن".

وكان آبي أحمد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفقا الشهر الماضي على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صوغ اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

ورغم أن مصر والسودان حضتا مرارًا إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد إلى حين التوصل لاتفاق شامل، فقد أعلنت أديس أبابا في 22 يونيو/ حزيران استعدادها لإطلاق المرحلة الرابعة من ملء خزان السد الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.

وتعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97% من احتياجاتها المائية.

ويقع سد النهضة على النيل الأزرق في منطقة بني شنقول-قمز على بعد نحو 30 كلم من الحدود مع السودان. ويبلغ طوله 1,8 كلم وارتفاعه 145 مترًا.

ودشنت إثيوبيا رسميًا في فبراير/ شباط 2022 إنتاج الكهرباء من السد الذي تقدمه على أنه من بين الأكبر في إفريقيا بتكلفة بناء تجاوزت أربعة مليارات دولار.

وتم تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الإنتاجية عام 2024.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close