الجمعة 17 مايو / مايو 2024

بعد حالة طوارئ ضد جدري القرود.. موافقة أوروبية لاستخدام لقاح دنماركي

بعد حالة طوارئ ضد جدري القرود.. موافقة أوروبية لاستخدام لقاح دنماركي

Changed

إضاءة في "صباح جديد" (5 يوليو 2022) حول تصاعد القلق من انتشار جدري القرود في العالم (الصورة: الأناضول)
يسري الضوء الأخضر من المفوضية في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في أيسلندا وليشتنشتاين والنرويج.

أعلنت مجموعة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك Bavarian Nordic لمكافحة جدري القرود، اليوم الإثنين، موافقة المفوضية الأوروبية على توسيع استخدام لقاح الشركة.

وصدر الضوء الأخضر من بروكسل بعدما منحت الهيئة الأوروبية للأدوية (EMA) موافقتها الجمعة على استخدام لقاح إمفانكس Imvanex ضد جدري القرود، علمًا أنه معتمد منذ عام 2013 في الاتحاد الأوروبي ضد الجدري البشري.

ويأتي كذلك بعدما أطلقت منظّمة الصحّة العالميّة، أعلى مستوى من التأهّب، السبت في محاولة لاحتواء تفشّي جدري القرود الذي أصاب حتّى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدًا، معظمها في أوروبا.

ووصفت منظمة الصحة العالمية، وضع جدري القرود بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا"، ويهدف ذلك، إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يفتح الباب أمام التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

مثال على التعاون الجيد

وقالت الشركة الدنماركية في بيان إن "الموافقة على لقاح جدري القرود مثال على التعاون الجيد بين شركة بافاريان نورديك والمنظمين الأوروبيين، في حين أن مثل هذا القرار يستغرق عادة من ستة إلى تسعة أشهر".

ويسري الضوء الأخضر من المفوضية في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في أيسلندا وليشتنشتاين والنرويج.

ويتم تسويق لقاح Imvanex باسم جينيوس Jynneos في الولايات المتحدة، حيث اعتُمد لمكافحة جدري القرود منذ عام 2019.

 وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض.

وأعلنت الشركة عن تلقيها طلبًا أميركيًا جديدًا في منتصف يوليو/ تموز يرفع عدد الجرعات المطلوبة في الولايات المتحدة إلى 7 ملايين. كذلك أعلنت عن طلب للحصول على 1,5 مليون جرعة من دولة أوروبية لم تسمها الأسبوع الماضي.

واكتُشفت أولى الإصابات بجدري القرود لدى البشر عام 1970، وهو أقل خطورة وعدوى من الجدري البشري الذي تم القضاء عليه في عام 1980.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close