الأحد 12 مايو / مايو 2024

بعد حزمة المساعدات الأميركية لكييف.. بوتين: يمكننا مواجهة الباتريوت

بعد حزمة المساعدات الأميركية لكييف.. بوتين: يمكننا مواجهة الباتريوت

Changed

نافذة من "العربي" على ردود الفعل الروسية بعد حزمة المساعدات الأميركية لأوكرانيا (الصورة: رويترز)
حظي الرئيس الأوكراني باستقبال الأبطال خلال زيارة خاطفة إلى واشنطن تعهد خلالها الرئيس بايدن بتقديم قرابة 1,8 مليار دولار بشكل إمدادات عسكرية.

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، على أن منظومة باتريوت للدفاع الجوي التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا، "هي منظومة أسلحة متقادمة يمكن لروسيا مواجهتها".

وأضاف للصحافيين أن منظومة باتريوت "متقادمة للغاية"، ولا تعمل مثل منظومة إس-300 الروسية.

وأردف: "حسنًا، سنأخذ هذا في الحسبان وسنجد سبيلًا للمواجهة دائمًا".

"حرب بالوكالة"

وكان الكرملين قد اعتبر أن "تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأنظمة صواريخ باتريوت"، وفقًا لما تم إعلانه خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن أمس الأربعاء، "لن يسهم في تسوية الصراع بين موسكو وكييف، كما أنه لن يحول دون تحقيق روسيا لأهدافها".

وفي مؤتمر صحافي عبر الهاتف، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن "أي مؤشرات لم تظهر على استعداد لإجراء محادثات سلام خلال زيارة زيلينسكي"، معتبرًا أن هذا دليل على أن الولايات المتحدة تخوض حربًا بالوكالة مع روسيا "حتى آخر أوكراني".

وأضاف بيسكوف: "حتى الآن نلاحظ بأسف أن الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس زيلينسكي لم يقولا أي شيء يمكن اعتباره نية محتملة للإصغاء للمخاوف الروسية".

"منظومة الباتريوت"

وحظي زيلينسكي باستقبال الأبطال خلال زيارة خاطفة إلى واشنطن تعهد خلالها الرئيس بايدن بتقديم قرابة 1,8 مليار دولار بشكل إمدادات عسكرية تتضمن للمرة الأولى منظومة الدفاع الصاروخي باتريوت.

وفي خطاب ألقاه في الكابيتول، أكد الرئيس الأوكراني أن بلاده "لن تستسلم أبدًا" للقوات الروسية، مشددًا على أن المساعدة الأميركية لكييف "ليست صدقة"، بل "استثمار" في الأمن العالمي.

وقبل ساعات على زيارة زيلينسكي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن موسكو ستواصل العام المقبل تطوير قدراتها العسكرية والاستعدادات القتالية لقواتها النووية.

"زيارة ناجحة"

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من كييف، بأن العديد من السياسيين في أوكرانيا وصفوا زيارة زيلينسكي لواشنطن بالناجحة، وأنه تمكن أخيرًا من الحصول على الطلبات التي كان قد أعلنها في مناسبات عدة، خاصة الحصول على منظومة الدفاع الجوي من طراز باتريوت.

وأشار إلى أن كييف ومنذ مدة طويلة كانت تطالب بتزويدها بهذه المنظومة لحماية الأجواء الأوكرانية، وذلك في ظل الضربات الصاروخية المتكررة وإطلاق المسيرات من جانب القوات الروسية التي استهدفت خلال الشهرين الماضيين، منشآت الطاقة ومرافق البنية التحتية في العديد من المناطق الأوكرانية.

ونقل مراسلنا عن وزير الدفاع الأوكراني قوله: إن القوات المسلحة الأوكرانية بأمسّ الحاجة إلى مثل هذا الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة، مضيفًا أن هذا الدعم ليس هدية بمناسبة الأعياد بل هو حاجة ماسة وضرورية للقوات الأوكرانية لضمان صمودها في ساحات القتال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close